دشن وزير الصحة د. باسل الصباح من المستشفى الأميري، صباح أمس، المنظومة الالكترونية الحديثة لمعلومات المختبرات الطبية بمستشفيات وزارة الصحة، التي تمكن المريض من الحصول على نتائج تحاليله الطبية "إلكترونياً"، سواء عن طريق هاتفه النقال أو من خلال الدخول إلى الموقع الإلكتروني للوزارة.

وقال الصباح، في تصريح للصحافيين على هامش التدشين، إن هذه الخدمة التي تعد الأولى على مستوى وزارة الصحة ستمكن المريض من تسلم تحاليله عن طريق هاتفه النقال، مشيراً إلى أنها نقلة نوعية في الخدمات الصحية المقدمة في البلاد.

Ad

وأضاف أن هذه الخدمة ستسهل حصول المريض على نتائج التحاليل المخبرية، لافتاً إلى أن هذه المنظومة الالكترونية المتعلقة بالفحوصات المخبرية ستكون في مرحلتها الأولى في مستشفيات الأميري والعدان والجهراء ومبارك الكبير والفروانية، على أن يتبعها بعد ذلك وفي المرحلة الثانية جميع مستشفيات وزارة الصحة إضافة إلى مختبرات مراكز الرعاية الصحية الأولية بجميع المناطق الصحية.

وأوضح أن هذه المنظومة الجديدة تتيح إمكانية الحصول على نتائج الفحوصات المخبرية الحديثة والسابقة عن طريق موقع وزارة الصحة على شبكة المعلومات، وتساعد في سرعة اتخاذ القرارات العلاجية استناداً إلى نتائج الفحوصات المخبرية، فضلاً عن الاستفادة القصوى من إمكانيات المختبرات وسرعة إصدار النتائج وإعداد قاعدة معلومات عن نتائج الفحوصات المخبرية بما يساعد على التطوير المستمر لأداء المختبرات الطبية والنظام الصحي والاستفادة من التقنيات الحديثة بنظم المعلومات في التخصصات والمجالات المختلفة.

وأكد الصباح أن مشروع نظم معلومات المختبرات الطبية الحديثة يأتي ضمن استراتيجية وزارة الصحة وبرامجها ضمن برنامج عمل الوزارة والخطة الانمائية للدولة، التي تنفذها إدارة نظم المعلومات للتوسع في تطبيقات الصحة الإلكترونية والتغطية الصحية الشاملة ومواكبة المستجدات العالمية بنظم المعلومات الداعمة لأداء النظام الصحي، والتي توفر الخدمات الصحية المختلفة بسهولة ويسر، بما يعزز ثقة المرضى والمستفيدين من الخدمات الصحة بالرعاية الصحية المقدمة بالمستشفيات ومراكز الرعاية الصحية الأولية.

من جانبها، أكدت رئيسة المختبرات الطبية في منطقة العاصمة الصحية د. سامية عبدالسلام، أن هذه الخدمة الجديدة ستمكن المرضى من تسلم نتائجهم بسرعة فائقة، سواء من خلال أرقام هواتفهم أو بالدخول إلى موقع وزارة الصحة، إذ إن هناك "أيكون" يمكن للمريض الدخول إليه وإيداع رقم بطاقته المدنية مع رقم سري سيصل إلى المريض للحصول على نتائج تحاليله.

في موضوع متصل، قام وزير الصحة أمس، بزيارة تفقدية إلى المستشفى الأميري الجديد قيد الإنشاء، واطلع على سير العمليات الإنشائية، كما اجتمع مع الفريق الهندسي، وحثهم على سرعة العمل والإنجاز، واعداً بحل كل المشاكل التي يواجهونها لاستكمال مشاريع وزارة الصحة الإنشائية بالسرعة الممكنة للاستفادة منها في الرعاية الصحية والتوسع في عدد الأسرة.