في حل يحسم الجدل حول شرط اختبارات «الآيلتس» و«التوفل» للطلبة الراغبين في الابتعاث للدراسة بالخارج، تتجه وزارة التربية إلى تنفيذ برنامج تدريب للمعلمين ورؤساء الأقسام والطلبة على هذه الاختبارات، على أيدي مدربين أميركيين وبريطانيين، وذلك ضمن مساعي وزير التربية وزير التعليم العالي د. حامد العازمي لمعالجة ضعف الطلبة في اللغة الإنكليزية وتدني نتائجهم عند الابتعاث.

وعمدت «التربية» إلى عقد اجتماعات مع ممثلين من سفارتي الولايات المتحدة وبريطانيا من أجل توفير كوادر التدريب المتخصصة، وتنظيم برنامج تدريب لأهل الميدان التربوي طوال العام الدراسي المقبل 2018/2019 مدته 10 أشهر، ليكون هؤلاء المدرَّبون نواة لتدريب طلبة الصف الثاني عشر على كيفية اجتياز «الآيلتس» و«التوفل».

Ad

وكشفت وكيلة التعليم العام فاطمة الكندري لـ«الجريدة» أن هناك اتفاقيتي شراكة مع السفارتين الأميركية والبريطانية للتعاون في مجال توفير متخصصين في مجال تدريب الهيئة التعليمية في «التربية» على هذه الاختبارات، موضحة أن الدورات ستبدأ بالموجهين ورؤساء الأقسام ثم المعلمين الكويتيين، ليكونوا الركيزة الأساسية لانطلاق برنامج تدريب مستمر وشامل لجميع طلبة الصف الثاني عشر بمختلف المناطق التعليمية.

وذكرت الكندري أن الوزير العازمي سيلتقي السفير الأميركي الأسبوع المقبل لبحث تفاصيل الاتفاقية واعتمادها، مبينة أن مدة برنامج التدريب 10 أشهر بواقع شهر ونصف لكل منطقة تعليمية.

وأضافت أنه بعد اكتساب رؤساء الأقسام والموجهين الخبرات والمهارات اللازمة سيعمدون إلى تنظيم دورات للطلبة في مدارسهم، بحيث يُثَقفونهم بنوعية هذه الاختبارات وكيفية اجتيازها، وتحقيق نتائج جيدة فيها، مما يؤهلهم مستقبلاً لدخول معترك الحياة الجامعية والأكاديمية في الكويت والجامعات الأجنبية في الخارج.