بنوك مستعدة لتمويل اكتتابات بزيادات رأسمال المصارف

نشر في 05-07-2018
آخر تحديث 05-07-2018 | 00:02
No Image Caption
أبدت مصارف استعدادها لتمويل عدد من كبار المساهمين والمستثمرين أصحاب الحصص في البنوك المقبلة على زيادات رؤوس الأموال، وذلك برهن السهم ذاته.

وأوضحت مصادر أن استفسارات وجهت من بعض كبار العملاء لبنوك، وسيتم ترتيب جزء من الزيادة لأصحاب الحصص الكبيرة والاستراتيجية التي تحتاج الى مبالغ، تزيد على 5 ملايين دينار.

وتعتبر زيادات رؤوس أموال البنوك من الزيادات التي تشهد إقبالا من المساهمين الرئيسيين وحتى صغار المستثمرين، لاسيما أن أسهم البنوك مرغوبة، نظرا لنمو أرباحها المستمر وقوتها المالية، إضافة الى استمراريتها في توزيع الأرباح النقدية سنويا بعوائد جيدة يمكنها أن تغطي خدمة الدين وبعض الأقساط المستحقة.

كما تتميز أسهم القطاع أيضا بثبات سعري نسبي، وبالتالي فهي من الأسهم المفضلة أيضا كضمانات ويمكن القبول بها، إضافة الى وضع العميل ومركزه المالي.

في المقابل، يشهد القطاع المصرفي فوائض سيولة عالية وكبيرة نظرا إلى تباطؤ الائتمان ووفرة السيولة لدى القطاع الخاص، وبالتالي تمثل تلك الطلبات متنفسا للسيولة العالية.

وعلى الأقل خلال النصف الثاني من العام الحالي مطلوب مبدئيا نحو 152 مليون دينار زيادات ورسملة لبنوك محلية، إضافة الى زيادات أخرى مقبلة في الطريق، فضلا عن طروحات سندات وصكوك ينتظر أن تعيد هيكلة السيولة في القطاع المصرفي عموما.

back to top