أصدر المرجع الإيراني الديني آية الله ناصر الشيرازي، أحد أشهر مراجع الدين الشيعة في الحوزة العلمية لمدينة قم، فتوى تحرم انضمام إيران إلى الاتفاقية الشاملة لمكافحة الإرهاب وغسل الأموال (FATF).

واعتبر الشيرازي أن FATF "تفتح المجال لسيطرة الأجانب على المقومات الاقتصادية للبلاد الإسلامية"، لتنضم بذلك الحوزة العلمية الى موقف المرشد الأعلى علي خامنئي، الذي رفض انضمام إيران إلى المعاهدة.

Ad

واشار الشيرازي، في فتواه التي أصدرها مساء أمس الأول، في كلمته قبل صلاة المغرب، الى أن "عضوية إيران في هذه المعاهدة لن تؤدي إلى ضمان رفع العقوبات عنها، فلا حاجة لإيران بالعضوية".

وكان عدد من نواب مجلس الشورى (البرلمان) الأصوليين نشروا أمس الاول رسالة من الرئيس حسن روحاني إلى مجلس صيانة الدستور، يطالبهم بمساعدة الحكومة في التسريع بانضمام إيران الى FATF، ولم يتبين إن كانت الرسالة ارسلت الى المجلس قبل إعلان المرشد موقفه منها أم بعده.

وبعد أن أعلن خامنئي رفضه للمعاهدة، بدأ عدد من النواب الإصلاحيين كتابة مشروع قانون لمكافحة غسل الأموال ودعم الإرهاب مشابه لـFATF، الأمر الذي واجه معارضة كبيرة من الأصوليين والحرس الثوري وتجار البازار.

وكان "الحرس الثوري" اعترض على الاتفاقية التي ستدخله في دائرة الاشتباه، لتمويله جماعات مصنفة إرهابية مثل حزب الله أو حماس.