«الأشغال» تفعّل التعاون مع هنغاريا بزيارة لأهم مشاريعها

• الغنيم: تهدف لنقل التجارب الناجحة والرائدة إلى الكويت
• العنزي: تابعنا آخر المستجدات في مجال المعالجة والصيانة

نشر في 05-07-2018
آخر تحديث 05-07-2018 | 00:05
الغنيم تتوسط وفد «الأشغال» خلال زيارة أحد المواقع بهنغاريا
الغنيم تتوسط وفد «الأشغال» خلال زيارة أحد المواقع بهنغاريا
فعلت وزارة الأشغال مذكرة التفاهم الموقعة مع هنغاريا من خلال زيارة وفد من الوزارة برئاسة الوكيلة المهندسة عواطف الغنيم إلى هنغاريا، تعرف خلالها الوفد على مشاريع البنية التحتية والصيانة ومشاريع معالجة مياه الصرف والتعامل مع المخلفات الناتجة عنها.

وقالت الغنيم، في تصريح لها، إن "الأشغال" حرصت على تفعيل مجالات التعاون الواردة في مذكرة التفاهم فيما يتعلق بتبادل الخبرات والمعلومات والتعرف على خبرات الجانب الهنغاري، ومشاريع الهندسة الصحية، ونقل الخبرات في مجال معالجة مياه الصرف الصحي.

وأضافت أنه تم بحث سبل التعاون في مجالات حماية البيئة والتعرف على طرق معالجة المشاكل الناجمة عن تصريف مخلفات الصرف الصحي المنزلي والصناعي، وكذلك التعاون في مجال التدريب الفني للعاملين، لافتا إلى أن الهدف الرئيس من تلك المذكرة هو نقل التجارب الناجحة والرائدة في مختلف المجالات التي تعمل بها "الأشغال" إلى الكويت.

من جانبه، أكد الوكيل المساعد لقطاع الهندسة الصحية في "الأشغال"، المهندس عبدالمحسن العنزي، أن زيارة وفد "الأشغال" أخيرا إلى هنغاريا حققت الأهداف المرجوة منها، إذ قام الوفد بجولات ميدانية إلى عدد من المواقع للتعرف على آخر المستجدات في مجال معالجة وصيانة المباني التاريخية، إضافة إلى شركات كبرى ومتخصصة في أعمال البنية التحتية والمباني.

وأشار إلى أن الزيارة تأتي في إطار سعي "الأشغال" للتعاون مع دول العالم عن طريق إبرام البروتوكولات والاتفاقيات ومذكرات التفاهم والتعاون في مجالات تبادل الخبرات الهندسية والفنية، ونقل التجارب الناجحة في المشاريع الرائدة والحيوية لتلك الدول إلى المشاريع المماثلة التي تنفذها "الأشغال"، خاصة في مجال البنية التحتية والمشاريع الانشائية. وأوضح أن زيارة وفد الوزارة إلى هنغاريا تعد الأولى الرسمية التي تهدف الى تفعيل مذكرة التفاهم المبرمة بين الوزارة والجانب الهنغاري ممثلا في وكالة الاستثمار والتجارة الهنغارية في 2 ديسمبر 2013، والتي دخلت حيز النفاذ بتاريخ 6 أبربل 2016 لبحث سبل التعاون بين الطرفين في مجالات إنشاءات المباني العامة ومشاريع الهندسة الصحية.

وتابع العنزي: تم عقد عدد من الاجتماعات خلال الزيارة مع الجانب الهنغاري الذي استعرض الأعمال المماثلة لوزارة الأشغال وسبل التعاون مع القائمين عليها، ومنها إدارة المياه المعالجة والاستفادة منها، وتنقية المياه والتنظيم الوطني لإدارة النفايات الهنغارية وضبط الجودة والابتكار في مجالات البناء.

239 مشروعاً... وعلاقات مع 53 دولة

قدمت مديرة إدارة التطوير في قطاع التخطيط والتدريب بـ "الأشغال"، المهندسة ايمان العمر، خلال الزيارة عرضا لأهم مشاريع الوزارة الذي تضمن حجم الأعمال الموكلة لها خلال العام الحالي وأهم المشاريع الجاري تنفيذها والمستقبلية، وعددها 239 مشروعا، منها 62 مشروعا انشائيا، و65 مشروعا لقطاع الهندسة الصحية، و21 مشروعا لقطاع المشاريع الكبرى، و91 مشروعا للصيانة، كذلك تم عرض استراتيجية الوزارة 2035.

وتم خلال الزيارة إلقاء الضوء حول العلاقات الدولية المتميزة بين الوزارة ودول العالم والتي تفوق الـ 53 دولة، حيث تم توقيع 10 مذكرات تفاهم، منها مذكرة التفاهم في مجال الاشغال العامة مع هنغاريا، التي تعد الزيارة نفسها بمنزلة بدء تفعيل لهذه المذكرة وعقد الاجتماع الاول في بوادبست.

كما تم التطرق إلى أبرز وأهم مشاريع الهندسة الصحية، ومنها مشروع محطة تنقية جنوب المطلاع والأعمال المكملة لها ومشروع محطة كبد بنظام الشراكة مع القطاع الخاص ومشروع الأنفاق العميقة للصرف الصحي لحماية البيئة.

back to top