علمت "الجريدة" أن وزارة الصحة وضعت خطة لتشغيل مستشفى جابر الأحمد جزئيا، وذلك في أعقاب تكليف مجلس الوزراء، الوزارة قبل نحو 4 أيام بتسلّم مبنى المستشفى من وزارة الأشغال، والعمل على تشغيله وإدارته.

وقالت مصادر صحية مطلعة إن الوزارة ستبدأ خلال شهر سبتمبر المقبل تشغيل المستشفى، على أن تكون الطاقة التشغيلية له 10 في المئة، مشيرة إلى أن التشغيل سيكون خلال الشهور الأولى لقسم الحوادث والعيادات الخارجية فقط.

Ad

وأوضحت المصادر أن المرحلة الأولى من التشغيل، أي خلال السنة الأولى، ستكون قاصرة على سكان منطقة جنوب السرة فقط.

وأكدت أن الوزارة وضعت خطة للاستعانة بالأطباء والهيئة التمريضية من بعض المستشفيات، لحين توفير درجات وظيفية من ديوان الخدمة المدنية، خلال المرحلة المقبلة.

وأوضحت أن الوزارة شهدت خلال الأيام القليلة الماضية اجتماعات مكثفة لوضع خطة تشغيل المستشفى حسب قرار مجلس الوزراء الأخير، حيث تم الاتفاق على التشغيل الجزئي في موعد أقصاه شهر سبتمبر المقبل، بعدد من الأطباء العاملين في المستشفيات، إلى جانب عدد من العمالة الفنية والتمريضية وفنيي الأشعة والمختبرات، لضمان سرعة التشغيل، ولحين توفير درجات وظيفية من ديوان الخدمة المدنية، وتشغيل المستشفى لمدة عام، على أن يعاد تقييم التجربة، إما باستمرار الوزارة في تشغيل المستشفى، أو بإسنادها إلى جهة أخرى لإدارتها مثل الهيئة العامة للاستثمار.

إلى ذلك، غادر وزير الصحة د. باسل الصباح إلى الولايات المتحدة الأميركية لمدة أسبوعين، على رأس وفد صحي. وعلمت "الجريدة" أن الصباح سيقوم بزيارة عدد من المستشفيات التي يعالج فيها المرضى الكويتيون من الأطفال والكبار، إلى جانب زيارة المكتب الصحي في واشنطن، والاطلاع على سير العمل فيه.