خاص

حنان مطاوع: لا أستعجل البطولة المطلقة

• ترى أن العمل الجيد يفرض نفسه على الجمهور

نشر في 07-07-2018
آخر تحديث 07-07-2018 | 00:01
حنان مطاوع
حنان مطاوع
في مسلسلي «ضد مجهول» و«الرحلة» أطلّت حنان مطاوع في السباق الرمضاني الفائت بدورين مختلفين نجحت خلالهما في حصد إشادة الجمهور.
في دردشتها مع «الجريدة» تتحدّث حنان عن العملين وكواليسهما بالإضافة إلى ردود فعل الجمهور.

حدثينا عن تعاونك الأول مع غادة عبد الرازق.

غادة إنسانة جميلة على المستويين الشخصي والفني. إنها المرة الأولى التي نجتمع فيها درامياً وكنت سعيدة بأن جميع مشاهدي معها، خصوصاً أنها ممثلة محترفة.

هل شعرت بقلق من أن يكتشف الجمهور أن شخصية دنيا خيالية في منتصف الحلقات؟

خلال مقابلاتي حول المسلسل وعندما كنت أُسأل عن طبيعة الشخصية كنت حريصة على إبقائها مفاجأة حتى نهاية الحلقات، وهو أمر التزم به فريق العمل كله من البداية فبقيت في إطار من السرية الكاملة، وأعتقد أنها حققت الهدف منها.

شخصية دنيا صعبة، كيف تعاملتِ معها؟

دنيا شخصية معقدة، ومن الظلم وصفها بأنها شريرة لأن دوافعها إلى الشر مفهومة، فهي أم تريد الثأر لابنها الذي قيدت جريمة قتله ضد مجهول. هذا الأمر حرّكها في البداية وجعلها تتفاعل في المسلسل، وفهمه الجمهور بشكل كامل مع تقدم الحلقات. شخصياً، عندما قرأت الدور تعاطفت مع الشخصية وتصرفاتها لأن شعورها بعدم الحصول على حق ابنها يجعلها طوال الوقت ترغب في القصاص له ممن ترى أنه مسؤول، وتساعد غيرها كي لا ينتابه شعورها نفسه.

لكن العمل ناقش القضية بطريقة عرّضته للانتقاد.

يعبِر المسلسل عن الواقع، ويناقش قضية غياب العدالة وتأثيرها السلبي في حياة الأشخاص، وأتمنى أن يكون أحد الأسباب في تعديل التشريعات لتحقيق العدالة الناجزة، ما يؤدي إلى الحد من الجرائم وشعور الجميع بالراحة.

ألم تقلقي من عرضه حصرياً على شاشة «الحياة»؟

أعتقد أن العمل الجيد يفرض نفسه على الجمهور بغض النظر عن القنوات التي يعرض على شاشتها، و«ضد مجهول» من بطولة غادة عبد الرازق وهي فنانة لها قاعدة جماهيرية واسعة في الوطن العربي كله وليس مصر فحسب والمتابعون يبحثون عما تقدمه باستمرار.

«الرحلة»

أديت في «الرحلة» شخصية كريمة التي لاقت تفاعلاً كبيراً من الجمهور. أخبرينا عنها.

تحمّست للدور لأن الشخصية صعبة وتحمل تحدياً بالنسبة إليّ على المستوى الفني، وردود الفعل عليها جاءت إيجابية، خصوصاً مع الاهتمام بتفاصيلها بشدة، فهي رغم إصابتها بالسرطان تهتم بجمالها بحكم امتلاكها مركز تجميل. ويتميز المسلسل بأنه لا يشبه «حلاوة الدنيا» الذي عرض العام الماضي وحقق نجاحاً كبيراً.

هل انزعجتِ من طريقة كتابة الأسماء على شارة المسلسل بترتيب الظهور في نهاية كل حلقة؟

اتفقنا على هذا الأمر من البداية مع المخرج حسام علي والشركة المنتجة والفنانين المشاركين، وهو لا يزعجني إطلاقاً، خصوصاً أنه طبق في الحلقات كافة وأعتقد أن هذا القرار جاء نظراً إلى تقارب أسمائنا جميعاً وللابتعاد عن أي حساسيات.

تردَّد أن ثمة مشاهد محذوفة لك من مسلسل «الرحلة».

لم يحدث أي حذف بسبب مشهد أو لفظ ما، ولكن ثمة قنوات اضطرت الى اقتطاع مشاهد بسبب ضيق الوقت. صحيح أنني شعرت بالضيق جراء ذلك لأن بعض الجمهور لا يشاهد الأعمال إلا عبر التلفزيون، لكن في النهاية يرتبط ذلك بالعرض ولا دخل لنا فيه كفريق عمل.

تتألقين كل عام، متى موعد بطولتك المطلقة درامياً؟

الأمر ليس سهلاً، والفكرة في حد ذاتها تحتاج إلى عوامل عدة. لا أنكر أنني أفكر فيها لكن في الوقت نفسه لا أتعجّلها كي لا تكون نتيجتها عكسية، فالبطولة مشروع يحتاج إلى إيمان من منتج ومؤلف ومخرج ليخرج بشكل جيد ولا يوجد فنان لا يتمنى أن يترك أعمالاً باسمه سواء في الدراما أو السينما.

لكنك غائبة عن السينما.

المشكلة في نوعية الأعمال. صحيح أن ثمة تجارب سينمائية عدة جيدة لكن لم أتلق عرضاً للمشاركة في أي منها، والتجارب التي عرضت علي لم تكن جيدة بالنسبة إلي. لذا حرصت على ألا أطل سينمائياً في عمل أقل مما يتوقعه الجمهور.

اعتذارات كثيرة

كشفت حنان مطاوع أنها اعتذرت عن أعمال درامية عدة وليس «منطقة محرمة» فحسب مع الفنان خالد النبوي، مؤكدة أنها تحرص على اختيار الأدوار التي تناسبها في كل مرحلة.

وأضافت أن اعتذارها عن بعض الأعمال الدرامية يرجع إلى حرصها على ألا تحضر بكثافة، مشيرة إلى أنها تحسب ظهورها بدقة فلا يتسبب في نتيجة سلبية عليها.

غادة عبد الرازق لها قاعدة جماهيرية واسعة في الوطن العربي كله
back to top