سلسلة فضائح تطيح بوزير البيئة الأميركي

بومبيو في بيونغ يانغ للحصول على التزام نووي أكبر

نشر في 07-07-2018
آخر تحديث 07-07-2018 | 00:01
عنصرا أمن كوريان شماليان يؤديان التحية لدى مرور موكب بومبيو في بيونغ يانغ أمس (أ ف ب)
عنصرا أمن كوريان شماليان يؤديان التحية لدى مرور موكب بومبيو في بيونغ يانغ أمس (أ ف ب)
في أعقاب وابل من الفضائح التي تلاحق الرئيس الأميركي دونالد ترامب وفريقه، والتي يبدو أنها بلا نهاية أبدا، استقال وزير البيئة سكوت بروت، بعد سلسلة فضائح مرتبطة بسلوكه الشخصي واستخدامه أموالا عامة.

وكتب ترامب على "تويتر": "قبلت استقالة سكوت برويت من منصبه كرئيس لوكالة حماية البيئة"، وذلك بعد اشهر من التكهنات حول مصير المدعي العام السابق في اوكلاهوما.

ويواجه بروت قائمة طويلة من القضايا الأخلاقية.

في المقابل، أعلن ترامب تعيين المدير التنفيذي السابق في محطة "فوكس نيوز" بيل شاين (55 عاما) نائبا لمدير الاتصالات في البيت الابيض.

في غضون ذلك، أفاد مكتب رئيس بلدية لندن، صادق خان، انه سيسمح لمحتجين بإطلاق منطاد فوق البرلمان يصور الرئيس دونالد ترامب على أنه رضيع برتقالي اللون خلال زيارته المقبلة لبريطانيا.

وسيلتقي ترامب، الذي يصل خلال أسبوع بالملكة إليزابيث ورئيسة الوزراء تيريزا ماي، التي كانت أول زعيمة أجنبية تزوره بعد تنصيبه العام الماضي.

وفي مكسيكو، أعلن الرئيس المنتخب أندريس مانويل لوبيز أوبرادور، أنه ينوي دعوة ترامب إلى حفل تنصيبه في الأول من ديسمبر.

وقال أوبرادور: "سندعوه، نحن جيران، ولدينا علاقات اقتصادية وتجارة وصداقة وتعاون. ولدينا حدود (طولها) 3180 كم. لذلك فإن الرئيس ترامب سيكون مدعواً".

والى بيونغ يانغ، وصل وزير الخارجية الأميركي مايك بومبيو الى بيونغ يانغ، أمس، حيث يأمل الحصول على التزام أكثر وضوحا حول نزع السلاح النووي، وذلك بعد القمة التاريخية بين الزعيم الكوري الشمالي كيم جونغ اون والرئيس الأميركي دونالد ترامب في 12 يونيو الماضي، في سنغافورة.

وكان في استقبال بومبيو في العاصمة الكورية الشمالية المسؤول الثاني في النظام كيم يونغ شول، ووزير الخارجية ري يونغ هو.

وأمضى الدبلوماسي الأميركي الكبير الذي يرافقه كبار مساعديه، الليل في العاصمة الكورية الشمالية للمرة الاولى.

وكتب بومبيو في تغريدة "أتطلع لمواصلة عملنا نحو نزع السلاح النووي لجمهورية كوريا الشعبية الديمقراطية بشكل تام ونهائي ويمكن التأكد منه، كم تم الاتفاق عليه مع الزعيم كيم".

وبعد وقت قصير على وصوله الى بيونغ يانغ، استخف بومبيو بتقارير في صحيفة "شوسون ايلبو" الكورية الجنوبية ذكرت انه يحمل معه قرص "سي دي" للمطرب البريطاني المشهور التون جون.

ونقلت "شوسون ايلبو" عن مصادر في واشنطن ان القرص المدمج بعنوان "روكيت مان" (رجل الصواريخ) هو هدية لكيم جونغ اون، في اشارة الى الوصف الذي اطلقه ترامب على الزعيم الكوري الشمالي العام الماضي.

وبعد المحادثات مساء أمس وصباح اليوم، في العاصمة، يتوجه بومبيو الى طوكيو لاطلاع نظيريه الياباني والكوري الجنوبي على نتائج الزيارة.

وتشمل جولته الدبلوماسية زيارة لفيتنام وابوظبي قبل التوجه الى بروكسل للانضمام إلى ترامب، لحضور قمة حلف شمال الاطلسي الأسبوع المقبل.

back to top