أميركا تطلق شرارة «الحرب التجارية»... والصين ترد

نشر في 07-07-2018
آخر تحديث 07-07-2018 | 00:12
No Image Caption
في شرارة تنذر بانطلاق حرب تجارية بين أميركا والصين، دخلت الرسوم الجديدة التي فرضتها الولايات المتحدة على واردات من الصين حيز التنفيذ، بعد فرضها تعرفة بنسبة 25% على ما قيمته 34 مليار دولار من المعدات والإلكترونيات والأجهزة المتطورة الصينية، من بينها سيارات.

وفي رد على هذه الخطوة، ووفقاً لوكالة «فرانس برس»، أعلن المتحدث باسم وزارة الخارجية الصينية لو كانغ دخول الإجراءات الصينية ضد الولايات المتحدة حيز التنفيذ «فوراً»، لافتاً إلى أن تلك الإجراءات تشمل فرض رسوم مماثلة على السلع الأميركية.

اقرأ أيضا

إلى ذلك، قالت وكالة أنباء الصين الجديدة (شينخوا)، نقلاً عن إدارة الجمارك في بلادها، إن «رسوماً جمركية صينية على واردات من الولايات المتحدة بقيمة 34 مليار دولار دخلت أمس حيز التنفيذ»، مبينة أن الرسوم التي فرضتها نسبتها 25%، وهي تعادل النسبة التي فرضتها واشنطن على السلع الصينية.

وأعلنت بكين أمس أنها «مضطرة لاتخاذ إجراءات رد ضرورية»، بعد خطوة الولايات المتحدة، متهمة واشنطن بإطلاق أكبر حرب تجارية في التاريخ الاقتصادي، معتبرة أن ما قامت به واشنطن «نموذج للتسلط التجاري» الذي يمكن أن يؤدي إلى «بلبلة الأسواق العالمية».

في السياق، صرح متحدث باسم وزارة التجارة الصينية بأن «الصين تعهدت ألا تكون المبادرة منها، لكنها مضطرة إلى رد ضروري للدفاع عن مصالحها الأساسية».

back to top