أكدت مديرة إدارة المراقبة الفنية وكفاءة الطاقة والترشيد بوزارة الكهرباء والماء المهندسة إقبال الطيار سعي «الكهرباء» إلى تحويل مباني الكويت إلى ذكية، سواء في القطاع العام أو الخاص، واستخدامها أحدث تكنولوجيا توفير الطاقة، كاشفة عن تبديل مطار الكويت الدولي 5000 لمبة إلى «LED» داخل المبنى والمواقف التابعة له، حرصا على خفض الأحمال الكهربائية.

وقالت الطيار، لـ«الجريدة»، «نثمن تعاون الطيران المدني مع فريق كفاءة الطاقة والترشيد لإنجاح المشروع الوطني للترشيد، بالاستجابة وتبديل هذا الكم الهائل من اللمبات، الأمر الذي عاد على المطار بتخفيف درجات الحرارة التي كانت تنتج عن الإضاءة المتوهجة، وتخفيف معدلات استهلاك التكييف، ومن ثم ترشيد الاستهلاك.

Ad

وأضافت أن «الكهرباء» تحقق نجاحا يوما بعد يوم، من خلال حملات الترشيد المستمرة التي تقوم بها، وآخرها المقامة حاليا في مطار الكويت، بالتعاون مع الدفاع المدني، والتي تستهدف من خلالها القادمين والمسافرين بالتوعية بأهمية «الترشيد»، واستخدام الأجهزة الموفرة، والحرص قبل السفر على سلامة وأمان المنزل، من خلال إطفاء الأجهزة التي لا حاجة لها خلال مدة السفر.

ولفتت إلى أن تحويل المباني الحكومية والخاصة في الكويت إلى مبان ذكية يتطلب وجود «مختبرات» لفحص الأجهزة التي يتم استيرادها من الخارج، وهل تتوافق مع المواصفات التي تضعها اللجان المختصة في الهيئة العامة للصناعة «اللجنة الوطنية لمواصفات الكهرباء والماء» أم لا.

وأفادت الطيار بأن الكويت بحاجة إلى إنشاء مختبرات عالية الجودة لفحص المواد والأجهزة التي تستخدم من قبل المستهلكين، وفي مقدمتها أجهزة التكييف، وهل تتوافق مع المواصفات الموضوعة أم لا، مبينة أن دول الخليج كانت سباقة في إنشاء تلك المختبرات.

وتساءلت: «كيف سيتم تطبيق المواصفات التي ستضعها الهيئة العامة للصناعة على الأجهزة التي يتم استيرادها من الخارج، ولا توجد بالكويت مختبرات لفحص تلك الأجهزة ومدى توافقها مع المواصفات الموضوعة؟».