«الصحة» تدرس إنشاء مستشفى لضغط الدم

25 % من سكان الكويت مصابون بالمرض

نشر في 08-07-2018
آخر تحديث 08-07-2018 | 00:03
No Image Caption
علمت «الجريدة» أن وزارة الصحة تدرس إنشاء مستشفى متخصص لعلاج ارتفاع ضغط الدم، خصوصا في ظل مؤشرات وتقارير تشير إلى أن ربع السكان في الكويت مصابون بالمرض، وأن المرض في تزايد مستمر، وهو ما يمثل تهديدا وخطرا حقيقيا يهدد حياة الأفراد.

وقالت مصادر صحية مطلعة، إن المستشفى المزمع إنشاؤه سيشيد وفقا لأحدث الأنظمة الطبية تطورا، وسوف يضم أحدث الأجهزة الطبية وعشرات الأطباء والهيئة التمريضية المتطورة، وسيشتمل على عدد من وحدات وعيادات تشخيص وعلاج ضغط الدم وأمراض القلب والأوعية الدموية والأمراض الباطنية، إلى جانب عيادات التغذية الصحية.

وأكدت أن 25 في المئة من الذكور والإناث من الكويتيين الذين تتراوح أعمارهم بين 20 و49 عاما يعانون ارتفاعا في ضغط الدم، كما يعاني أكثر من 60 في المئة من الذكور الكويتيين فوق سن الـ50 من ارتفاع في ضغط الدم.

وأشارت إلى وجود علاقة وثيقة بين السمنة وضغط الدم، حيث إن مرض السمنة يزيد من مشاكل ضغط الدم، مشددة على أهمية التغذية الصحية الغنية بالخضراوات والفواكه والحبوب الكاملة، ومنتجات الألبان قليلة الدسم، مع التقليل من الأطعمة المحلاة بالسكر والمالحة واللحوم الحمراء والدهون في الوقاية من ارتفاع ضغط الدم.

وشددت المصادر على أهمية التغذية الصحية وممارسة النشاط البدني في الحد من ارتفاع ضغط الدم وتخفيف الوزن والتوتر، وإحداث توازن في مجرى الدم بالجسم، وبالتالي انخفاض ضغط الدم، لافتة إلى أن مرض ضغط الدم يطلق عليه اسم «القاتل الصامت».

وأضافت أن ضغط الدم ينتشر بشكل كبير بين الشباب في الكويت، وقد يبدأ في العشرينيات من العمر، مؤكدة أن ارتفاع ضغط الدم قد يسبب متاعب في المخ أو تضخم عضلة القلب، وقد يثير مشاكل في الكلى تصل إلى الإصابة بالفشل الكلوي.

وأشارت إلى أن ضغط الدم يعتبر من الأمراض العصرية التي تصيب البشر، ويتسبب في الإصابة بالعديد من الأمراض، منها: السمنة والكوليسترول والجلطات القلبية.

جدير بالذكر، أن الهيئة العامة للغذاء والتغذية أوصت بعدم تجاوز استهلاك الملح للفرد 5 غرامات في اليوم، باعتباره من أهم العوامل المسببة لارتفاع ضغط الدم، وما يسببه من أمراض للقلب والكلى تؤدي إلى الوفاة المبكرة.

... وتؤكد أن علاج Diovan سليم

نفى الوكيل المساعد لشؤون الرقابة الدوائيـــــة والغذائيـــــــــة بــــــــوزارة الصـحـــــــة د. عبدالله البدر ما انتشر مؤخراً عن دواء Diovan الخاص لمرضى ضغط الدم بوجود مادة بمكوناته تسبب مرض السرطان.

وذكر البدر في تصريح صحافي ان وجود المادة التي قد تسبب السرطان كان في الأدوية الجنيسة Generics من الشركة الصينية، وتم سحبها حالياً في الاتحاد الأوروبي بناء على طلب الشركة المصنعة باكتشافها المادة أثناء التحليل، مشيرا الى ان الأدوية المسجلة والمتوافرة في الكويت سليمة 100%، داعيا الى عدم القلق، مطالبا بتحرّي الدقة وأخذ المعلومات من المصادر الرسمية وعدم الالتفات لغيرها.

back to top