كشفت الصفحة الرسمية لـ«مهرجانات الأرز الدولية» أن محطة «سي أن أن» تقدّمت بطلب من اللجنة لتغطية مقتطفات من الحفلة التي ستحييها النجمة العالمية شاكيرا في 13 يوليو الحالي.

تعكف اللجنة برئاسة النائبة ستريدا جعجع على عقد اجتماعات لوضع اللمسات التنظيمية النهائية قبل انطلاق الحفلات، ومن المتوقع أن تشهد هذه العام حضوراً سياسياً وشعبياً يناهز 14 ألف شخص .إشارة إلى أن النائبة ستريدا جعجع زارت رئيس الجمهورية العماد ميشال عون ووجهت إليه دعوة رسمية لحضور افتتاح المهرجانات «التي أضحت ذات أهمية لبنانياً وعربياً وعالمياً ولم تعد مجرّد حدث فني، بل أحد الوجوه الثقافيّة المميزة للبنان في العالم»، على حد تعبير النائبة جعجع منوهة بوسائل الإعلام المحلية والعربية والعالمية التي تفرد مساحات على شاشاتها لتغطية المهرجانات في لبنان، ما ينعكس إيجاباً على القطاع السياحي في البلد.

Ad

أشارت في هذا السياق إلى أن «اهتمام الإعلام اللبناني والعربي والعالمي بالمهرجانات يلقي على كاهلنا مسؤوليّة، فنحن اليوم أحد وجوه لبنان الحضاريّة، الثقافيّة الجميلة التي علينا إظهارها بأبهى حللها على الصعيد التنظيمي، لإعادة الثقة إلى لبنان في هذه المرحلة الدقيقة التي تمر فيها منطقة الشرق الأوسط».

أضافت: «منذ أعدنا إحياء هذه المهرجانات، سعينا إلى إعطائها طابعاً وطنياً، من خلال تعزيز القيم الرمزية في لبنان، وهذه السنة مهرجاننا برعاية رئيس الجمهورية العماد ميشال عون، ونكرم خلاله لبنان ببعده العالمي المتمثل بمواقعه الخمسة المدرجة على لائحة التراث العالمي، وذلك من خلال مشهدية غنائية تاريخية فريدة من نوعها».

تابعت: «ميزة لجنتنا أنها تعتمد للسنة الثانية سياسة إنتاج عمل فني جديد، ليبقى المهرجان ويستمر، فلا تنتهي مفاعيله مع انتهاء الحفلات».

يذكر أن اللجنة اعتمدت نصاً سياحياً لتعريف الزوار ليلتي المهرجان في 13 و28 يوليو إلى تاريخ قرى وبلدات شمال لبنان، وستنظم بلدية بشري جولة سياحية مجانية أيام 14، 15، 28 و29 يوليو الجاري، بمرافقة دليلات إلى معالم المنطقة من بينها متحف جبران خليل جبران، وغابة أرز الرب.

بعلبك

تستعد مدينة بعلبك بفعالياتها كافة لتقديم العون للجنة «مهرجانات بعلبك الدولية» من أجل إنجاح الحفلات التي تفتتح في 20 يوليو الجاري، وتوفير الأجواء الملائمة للجمهور الذي يقصد بعلبك لحضورها. في هذا السياق، نظمت «الجمعية اللبنانية للزراعات الحضرية» بالتعاون مع بلدية بعلبك، حملة نظافة وزرع زهور على مدخل قلعة بعلبك ومعبد فينوس.

في المناسبة تحدث رئيس الجمعية المهندس عمر صلح، فقال: «زرعنا سابقاً شتول الورد على مدخل قلعة بعلبك وقمنا بحملة تنظيف للوسط التجاري، واليوم نعيد ترميم الزهور على مدخل القلعة، وتنظيف الأحواض والممرات ومعبد فينوس، لأن قلعة بعلبك هي أهم معلم سياحي في لبنان والشرق الأوسط، ويجب الحفاظ عليها، وعلى رونقها».

أضاف: «نحن كفريق مدني في بعلبك نقوم بما هو متوجب علينا، والبداية بحملة نظافة لمدخل القلعة قبل انطلاقة المهرجانات الدولية في بعلبك، وهذا العمل نقوم به بالتعاون والتكامل مع البلدية التي قدمت لنا بعض الدعم اللوجستي»، مؤكداً أن هذا النشاط يدل على ثقافة المجتمع.

في سياق آخر، وجّه وفد لجنة مهرجانات بعلبك الدوليّة برئاسة نايلة دو فريج دعوة إلى رئيس الجمهوريّة العماد ميشال عون واللبنانيّة الأولى السيدة ناديا الشامي عون لحضور افتتاح مهرجانات بعلبك الدولية بأمسية «بعلبك تتذكر أم كثلوم» وذلك يوم الجمعة 20 يوليو الجاري.

وتناول الوفد مع الرئيس عون الوضع الأمني في المدينة، فأكد رئيس الجمهورية أن الإجراءات التي اتخذها الجيش والقوى الأمنية مستمرة وبدأت تؤتي نتائج إيجابية على صعيد تثبيت الأمن والاستقرار في المنطقة. وهنأ الرئيس عون اللجنة على تنظيمها المهرجانات التي باتت أحد معالم لبنان السياحية والثقافية البارزة.

مهرجانات بيت الدين

تجري الاستعدادات على قدم وساق لافتتاح مهرجانات بيت الدين في 12 يوليو الجاري بحفلة يحييها الفنان زياد الرحباني بعد غياب طويل عن المسرح، ويشهد قصر بيت الدين أشغالاً وتجهيزات للحدث الكبير، كذلك تستعد المنطقة بأكملها لاستقبال الزوار وتعريفهم إلى المعالم التاريخية والسياحية فيها، لا سيما قصر بيت الدين الذي يعدّ تحفة فنية في العمارة اللبنانية تعود إلى أوائل القرن التاسع عشر، بناه الأمير بشير شهاب الثاني، فيما تقع بيت الدين على بعد 45 كم جنوب شرق بيروت وعلى ارتفاع 900 متر فوق مستوى سطح البحر.

كذلك تجري الاستعدادات تمهيداً لافتتاح معرض لرسومات الفنان بيار صادق، أحد أبرز رواد فن الكاريكاتور في لبنان والعالم العربي، ويستمر طيلة المهرجانات...