تسمم 287 حالة في مطعم بحولي بسبب «الفلافل الفاسدة»

«الصحة» تفعّل خطة الطوارئ بعد تزايد الإصابات وتستنفر أطباءها في بعض المستشفيات

نشر في 08-07-2018
آخر تحديث 08-07-2018 | 00:05
تسببت "الفلافل الفاسدة" في أحد المطاعم بمنطقة حولي في تسمم أكثر من 287 شخصاً، وتفعيل وزارة الصحة خطة الطوارئ، ورفع درجة الاستعداد لاستقبال المصابين.

وأعلنت الجهات المعنية في الوزارة وهيئة الغذاء أن المعلومات عن التسمم الجماعي بدأت، مساء أمس الأول، مع استقبال بعض المستشفيات حالات تسمم مشابهة تبين أنها تناولت مأكولات من أحد مطاعم الفلافل في حولي, الأمر الذي اقتضى إرسال فريق من "هيئة الغذاء" لإغلاق المطعم مؤقتاً، والكشف على كميات الطعام الموجودة فيه، وإخضاعها للفحص وإجراء التحقيق اللازم مع العمال.

وبينما غادر عدد كبير من المصابين المستشفيات أمس, أعلنت "الصحة" أن مستشفى مبارك الكبير استقبل القسم الأكبر من المصابين بالتسمم.

وأكدت مديرة مستشفى مبارك الكبير د. نادية الجمعة، في بيان صحافي، أمس، أنه تم التعامل مع جميع الحالات المصابة بالتسمم، وفق خطط الطوارئ الموضوعة، مبينة أن المستشفى استقبل 192 حالة، في حين استقبل "الأميري" 21 حالة.

وأوضحت الجمعة أنه بناء على خطة الطوارئ المعمول بها لدى الوزارة، للاستعداد لمثل هذه الحالات، تم استدعاء جميع الأطباء المختصصين، لتقديم الرعاية الطبية اللازمة للمصابين بحالات التسمم.

من جهته، أكد مدير مستشفى الأميري د. علي العلندا، استقبال المستشفى 21 حالة تسمم، موضحا أن المستشفى قام بكل التدابير الصحية اللازمة للتعامل مع حالات التسمم، وتوفير العلاجات اللازمة لمثل هذه الحالات.

وأضاف أنه تم علاج 10 حالات، والاضطرار إلى ادخال رجل وامرأة و5 أطفال إلى الأجنحة، والسماح لمن تبقى بالخروج من المستشفى، بعد التأكد من حالاتهم الصحية واستقرارها.

وأعلنت وزارة الصحة، أن حالات التسمم الغذائي بلغت حتى مساء أمس، 287 حالة، تم التعامل معها حسب البروتوكولات العلاجية الخاصة بمثل هذه الحالات، وسمح لمعظمها بالخروج من المستشفى بعد تحسنها باستثناء 53 حالة.

ولم يقتصر توزيع المصابين على مستشفيي مبارك والأميري، إذ استقبل مستشفى الفروانية 23 حالة، ومستشفى الصباح 6 حالات، وكذلك «العدان»، أما «الجهراء» فاستقبل 17 حالة، بينما استقبلت المستشفيات الخاصة 22.

وأوضحت الوزارة أن جميع الحالات مستقرة، ولا توجد بينها حالات حرجة أو بالعناية المركزة، لافتة إلى أن 80 في المئة‏ من الحالات المصابة عولجت وصُرِّح لها بالخروج من المستشفى بعد تحسنها، وأن باقي الحالات مستقرة وتتلقى العناية الطبية اللازمة.

وكان وكيل وزارة الصحة د. مصطفى رضا قام بزيارة تفقدية للمستشفيات التي تعاملت مع المصابين بحالات التسمم الغذائي، للاطمئنان عليهم، ومتابعة مستوى حالات الإصابة.

تحرك «الداخلية»

وتزامناً مع اكتشاف الحالات، تحركت الجهات الأمنية باتجاه تلافي أي رد فعل من ذوي المصابين بالتسمم حيال المطعم والعاملين فيه.

وقال مصدر أمني لـ"الجريدة"، إن المدير العام لأمن محافظة حولي اللواء عابدين العابدين أمر بتوزيع دوريات حراسة على المطعم، كما تم تحريز الأطعمة إلى حين وصول المختصين من هيئة الغذاء، بالإضافة إلى التحفظ على العاملين بالمطعم، للتحقيق معهم من مسؤولي هيئة الغذاء.

وأضاف المصدر أن السلطات الأمنية، بتعليمات من وكيل وزارة الداخلية المساعد لشؤون الأمن العام بالإنابة اللواء إبراهيم الطراح، سجلت قضية جنح خاصة وأحالتها إلى الإدارة العامة للتحقيقات ضد المطعم الذي تسبب في حالات التسمم، كما ان رجال الأمن في مخفر شرطة النقرة سجلوا عدداً كبيراً من اثبات الحالة قبل أن يتطور الأمر، وتزداد الحالات، ما اقتضى احالة الموضوع إلى الإدارة العامة للتحقيقات، التي تابعت القضية مع الجهات المختصة, وسجلت قضية جنح خاصة ضد المطعم المتسبب في التسمم، وتم تأمينه خوفاً من ردة فعل المتضررين.

«الغذاء»: الإغلاق عقب التسمم

أكدت الهيئة العامة للغذاء والتغذية إغلاقها مطعم الفلافل في حولي بعد حدوث حالات تسمم لمواطنين ومقيمين نتيجة تناولهم لوجبات من المطعم.

وقالت الهيئة في بيان لها إن نائب المدير العام لشؤون التفتيش والرقابة د. أمل الرشدان أصدرت قرارا بغلق المطعم وباشرت اجراءات الغلق بالحضور شخصيا لموقع المطعم مع مفتشي ادارة تفتيش محافظة حولي لتنفيذ قرار الغلق.

وأشارت إلى أن إغلاق المطعم من قبل الهيئة تم في تمام الساعة الواحدة ليل امس الاول.

تسجيل قضية جنح ضد المطعم وتأمينه خوفاً من ردة فعل المتضررين
back to top