نقابة الفنانين المحترفين اللبنانيين... استقالات بالجملة

• المجلس الجديد يتعهّد بالارتقاء بها إلى مكانة تليق بالفنانين

نشر في 09-07-2018
آخر تحديث 09-07-2018 | 00:00
بدأت الصراعات التي تعصف في داخل نقابة الفنانين المحترفين اللبنانيين تظهر إلى العلن، وشهدت الأيام الأخيرة سلسلة استقالات، تقدَّم بها البعض طوعاً في حين طلبت النقابة من البعض الآخر تقديمها على خلفيات مالية وإدارية وغيرها... ومنعاً لأي تأويلات، طلبت النقابة إلى الراغبين في معرفة الأسباب الحقيقية لما يجري في داخلها زيارة مقرها والاطلاع عن كثب على الأوضاع فيها.
كيف بدأت شرارة المشاكل في قلب نقابة الفنانين المحترفين اللبنانيين؟ فوجئ الوسط الإعلامي بخبر حول استقالة الفنانة سميرة بارودي من مجلس النقابة تنفيذاً لقرار الأخيرة التي طلبت منها تقديم استقالتها طوعاً، وأصدرت النقابة بياناً توضيحياً جاء فيه:

طلب مجلس النقابة من السيدة سميرة بارودي تقديم استقالتها إلى مجلس النقابة الحالي، لأسباب إدارية ومالية، وقد استجابت لهذا الأمر وقُبلت استقالتها.

وأوضحت النقابة أن كل من يريد مزيداً من التفاصيل والشفافية الحضور إلى أمانة سر النقابة والاطلاع على التفاصيل، ووقّع أمين السر فادي صبحي سعد على الاستقالة، بينما وقّع زوجها النقيب إحسان صادق بتحفظ.

كذلك وقّع أعضاء النقابة على الاستقالة وهم: شادية زيتون دوغان، وجهاد الأطرش، والكو داود، وصبحي توفيق، وفرنسوا رحمة، وشكري أنيس فخري، وأحمد دوغان، ولبنان خليل، وعلي رضا، وطوني كيوان.

لم تكد تمضي أيام على هذا الخبر حتى استقال أعضاء آخرون من النقابة، ما دفع مجلس نقابة الفنانين المحترفين إلى إصدار بيان جاء فيه:

قرّر مجلس نقابة الفنانين المحترفين في لبنان في جلسته التي عقدت الخميس 5 يوليو الحالي تغيير مهامه وذلك بعد تقديم أمين السر فادي سعد استقالته وإصراره عليها، كذلك استقالة أمين الصندوق الكو داود.

بناء عليه انتخب المجلس جهاد الأطرش رئيساً للنقابة، وطوني كيوان نائباً للرئيس، والنقيبة السابقة شادية دوغان أمينة سر، ولبنان خليل أمين صندوق، وشكري أنيس فاخوري أمين ثقافة، وعلي رضا أمين علاقة عامة وإعلام. أما إحسان صادق، والكو داود، وفادي سعد، وأحمد دوغان، وصبحي توفيق وفرانسوا رحمة، فانتخبوا أعضاء مستشارين.

البيان الذي تلاه الممثل جهاد الأطرش ونشر على صفحة «نقابة الفنانين المحترفين في لبنان» أكد تعهّد المجلس الجديد بالارتقاء بالنقابة إلى المكانة التي تليق بالزملاء والزميلات مع تحيات مجلس النقابة.

نقابة الفنانين المحترفين

تأسست في 28 يونيو 1993، تتضمن سبعة قطاعات وتضم الأشخاص الذين يمارسون المهن الفنية التالية والمستوفين الشروط المحددة في قانونها:

التمثيل (الإخراج المسرحي والتلفزيوني والسينمائي والإذاعي)، الموسيقى (غناء وعزفاً وتأليفاً وتلحيناً)، الإخراج، الكتابة الدرامية وشعر الأغنية، الرقص (الرقص الكلاسيكي والفولكلوري)، السينماتوغرافي، الفنيون التقنيون.

يقبل في النقابة المنتسب الحاصل على شهادة من كلية فنون أو معهد عال معترف بهما مصدقة من وزارة التربية والتعليم العالي، الفنان صاحب خبرة مشهود لها ولديه ثلاثة أعمال بارزة موثقة ومنشورة. تحال طلبات الانتساب إلى لجان القطاعات للاطلاع عليها وتقويمها، ومن ثم ترفع إلى المجلس للموافقة عليها وإرسالها إلى وزارة الثقافة للتصديق عليها.

جهاد الأطرش

ولد في لبنان عام 1943، في بداياته اتجه إلى دراسة ميكانيك الطيران رغبة منه في أن يصبح طياراً، لكنه ما لبث أن اتجه ناحية الفن، وكانت خطوته الأولى المشاركة في التمثيلية الإذاعية «قلب في عاصفة» (1962)، وفي عام 1963 خطا خطوته التلفزيونية الأولى في «ابن شارع»، بعد ذلك كرّت سبحة مشاركاته التي توزعت بين الدراما التلفزيونية والإذاعية وبين السينما. آخر مشاركاته الدرامية في مسلسلات: «الهيبة –العودة» (2018)، «البيت الأبيض» (2018)، «متل القمر» (2016)، «تشيللو» (2015)، «كلام على ورق» (2014)... من آخر مشاركاته السينمائية: «باقي هون» (2017)...

طلب مجلس النقابة من الفنانة سميرة بارودي تقديم استقالتها لأسباب إدارية ومالية

مجلس نقابة الفنانين المحترفين في لبنان قرّر تغيير مهامه
back to top