الجفاف يؤثر على الإدراك

نشر في 09-07-2018
آخر تحديث 09-07-2018 | 00:05
No Image Caption
تشير دراسة جديدة إلى أن الجفاف قد يشوش التفكير، وخلص معدوها إلى أن الرياضيين الذين فقدوا سوائل من أجسامهم تساوي اثنين في المئة من وزنهم ظهرت عليهم مشكلات في الإدراك.

وذكر التقرير الذي نشرته دورية "ميديسن أند ساينس إن سبورتس أند إكسرسايز" أمس أن المستوى المحدود أو المتوسط من الجفاف، أي خسارة رطلين للشخص الذي يزن 100 كيلوغرام وأربعة لمن يزن 200، أدى إلى مشكلات في الانتباه وعاق اتخاذ القرارات.

وقاد الجفاف على الأخص إلى عرقلة مهام تتطلب الانتباه والتوافق الحركي وما يسمى بالوظائف التنفيذية التي تشمل على سبيل المثال التعرف على الخرائط، ومراعاة قواعد النحو والرياضيات الذهنية، والتدقيق اللغوي.

وراجع الباحثون بيانات 33 دراسة شملت 413 بالغاً فقد المشاركون فيها سوائل ما بين واحد وستة في المئة من كتلة أجسامهم بسبب ممارسة التمارين الرياضية وحدها، أو ممارستها في ظل أجواء حارة، أو بسبب الحرارة فقط، أو وضع قيود على تناول السوائل.

ويقول الدكتور رونالد روث وهو أستاذ طب الطوارئ بجامعة بيتسبرغ: "أعتقد أن ذلك يعزز ما اعتقدنا بصحته... الصورة الكبيرة هنا هي أنه كلما زاد جفافك قلت حدة تركيزك".

وحذر روث أيضاً من الإسراف في تناول المياه التي قد تضر بتوازن الأملاح في الجسم.

وقالت ميندي ميلارد-ستافورد المشاركة في إعداد الدراسة والأستاذة بكلية العلوم الحيوية ومديرة المعمل الفسيولوجي بمعهد جورجيا للتكنولوجيا "من المهم أن تعرف التوازن الصحيح لشرب المياه... دون نقص أو إسراف".

وأشارت إلى أن لون البول يعد طريقة بسيطة لمراقبة معدلات السوائل في الجسم وقالت: "إذا كان شفافا أكثر من اللازم، فهذا يعني على الأرجح تناول مياه أكثر مما يجب، لكن إن كان أصفر داكناً فذلك يعني أن الكليتين بحاجة لمزيد من المياه للحفاظ على التوازن في الجسم".

back to top