روسيا تودع كأس العالم بمشاعر بين الإحباط والفخر

نشر في 10-07-2018
آخر تحديث 10-07-2018 | 00:00
No Image Caption
كان هناك مزيج من خيبة الأمل والفخر بين اللاعبين والجهاز الفني للمنتخب الروسي عقب الخروج الذي اعتبروه مشرفاً من بطولة كأس العالم التي تنظمها بلادهم.
رغم توجيه الرئيس الروسي فلاديمير بوتين التهنئة لمنتخب بلاده على الجهد الذي بذله خلال بطولة كأس العالم لكرة القدم، المقامة حاليا في بلادهم، فقد كان لدى اللاعبين والجهاز الفني مزيج من خيبة الأمل والفخر.

وساد الصمت الرهيب أرجاء ملعب (فيشت) الأولمبي بمنتجع سوتشي قبيل منتصف ليل السبت، بعدما أحرز الكرواتي إيفان راكيتيتش ركلة الترجيح الأخيرة لمنتخب بلاده، ليقوده للفوز 4/ 3 بركلات الترجيح على منتخب روسيا الذي توقفت مغامرته في المونديال عند حدود دور الثمانية فقط.

وبالرغم من الخسارة، قامت الجماهير الروسية بالتصفيق للاعبيها الذين بذلوا الكثير من الجهد في المباراة التي انتهت بالتعادل 2/ 2 بعد الاحتكام للوقت الإضافي، حيث تقدم المنتخب الروسي بهدف حمل توقيع دينيس تشيريشيف، الذي أطلق قذيفة مدوية بعيدة المدى سكنت الشباك الكرواتية، قبل أن يتعادل منتخب كرواتيا عن طريق أندري كراماريتش. وبعدما احتكم المنتخبان للوقت الإضافي، بادر دوماجوف فيدا بالتسجيل لكرواتيا، لكن ماريو فيرنانديز أدرك التعادل لروسيا في اللحظات الأخيرة ليلجأ الفريقان لركلات الترجيح التي ابتسمت في النهاية لكرواتيا.

وكان ستانيسلاف تشيرتشوف مدرب المنتخب الروسي يأمل في تحقيق المزيد بالبطولة، وهو ما كشف عنه أثناء حديثه مع بوتين.

وقال تشيرتشوف: "اتصل بي الرئيس الروسي عقب المباراة بوقت قصير وهنأنا على المستوى الرائع الذي ظهرنا به، لكنني أخبرته بأننا نشعر بخيبة الأمل، ورد قائلا إنه ينبغي أن نبقى أعيننا مفتوحة وأن نتخذ الخطوات التالية".

وحققت روسيا إنجازا كبيرا بالفعل ببلوغها دور الثمانية في البطولة، حيث دخل فريق المدرب تشيرتشوف المسابقة وهو يحتل أسوأ ترتيب بين المنتخبات المشاركة في المونديال وفقا للتصنيف العالمي الشهري الذي أصدره الاتحاد الدولي لكرة القدم (فيفا) قبل البطولة بوقت وجيز.

وكشف تشيرتشوف أنه لم يكن يساوره أي قلق من نبرة التشاؤم التي سيطرت على الجماهير الروسية قبل انطلاق كأس العالم، والتي كان يشعر بها الرئيس بوتين أيضا.

وقال المدرب الروسي: "سواء كانوا يثقون بنا أم لا، فإننا نثق في أنفسنا. قلنا إننا لا نستطيع إلا إثبات قيمتنا".

وأبدى تشيرتشوف أمله في أن تكون البطولة ساهمت في تحسين الأوضاع داخل الفريق، الذي يستعد للمشاركة في بطولة دوري الأمم، حيث يلاقي منتخب تركيا، وكذلك المنتخب السويدي، الذي خرج هو الآخر من دور الثمانية في المونديال. وتابع مدرب منتخب روسيا: "إن البلاد كلها وقعت في حبنا. نأمل أن نكون غيرنا الأوضاع للأفضل، ويبقى أن نرى ذلك من خلال تواجد العديد من المشجعين في العاصمة موسكو في الساعات الأولى من وصولنا".

وأشار إلى أن ديميتري ميدفيديف رئيس الوزراء الروسي قام بزيارة اللاعبين في غرفة خلع الملابس عقب اللقاء، كما وجه زلاتكو داليتش مدرب كرواتيا الكثير من الكلمات الطيبة لهم.

وصرح داليتش: "أود أن أهنئ تشيرتشوف. المنتخب الروسي يتمتع بأسلوب خاص، سجلوا هدفا رائعا في المباراة، وركضوا أكثر من أي وقت مضى في النسخة الحالية للبطولة. إنه فريق جيد جداً ونجح في التواجد مع الثمانية الكبار".

ورغم أن الفريق أظهر بعضا من النزعة الهجومية أمام كرواتيا، لكن تشيرتشوف اعترف بأن الحظ أدار ظهره للمنتخب الروسي في اللقاء، لينهي مشواره في البطولة في وقت أسرع مما كان يفكر فيه ويخطط له.

وأوضح مدرب روسيا: "النتيجة ليست سيئة، لكننا نشعر بأننا مثل المجندين الذين تم تسريحهم مبكرا، كان من الأفضل أن نبقى هناك حتى 15 الجاري (موعد المباراة النهائية)".

ولم يرد تشيرتشوف على سؤال حول مستقبله مع المنتخب الروسي، لكنه قال إن فريقه ساعد في تحقيق النجاح الشامل لكأس العالم، مؤكداً أنه "تم تنظيم هذا المونديال بأفضل طريقة ممكنة، كنا مستضيفين جيدين من الناحيتين الكروية والتنظيمية".

back to top