تأهل السويسري روجيه فيدرر، المصنف أولا وحامل اللقب، للدور ربع النهائي لبطولة ويمبلدون الإنكليزية لكرة المضرب، ثالث البطولات الأربع الكبرى، بفوزه أمس على الفرنسي أدريان مانارينو، المصنف 26 عالميا، بنتيجة 6 - صفر، 7-5، 6-4.

وواجه فيدرر الساعي لتعزيز رقمه القياسي، وإحراز لقب البطولة الإنكليزية للمرة التاسعة (والـ21 في البطولات الكبرى)، مقاومة من منافسه في المجموعة الثانية، التي انتزعها السويسري بعد كسر إرسال الفرنسي في الشوط الحادي عشر، علما أنه حسم المجموعة الأولى في 16 دقيقة.

Ad

وبلغ فيدرر الدور ربع النهائي في ويمبلدون للمرة الـ16 في مسيرته، ويلتقي غدا الفائز من مباراة الفرنسي غايل مونفيس، المصنف 44 عالميا، والجنوب إفريقي كيفن اندرسون المصنف ثامنا.

واحتفظ السويسري بسجله نظيفا دون خسارة أي مجموعة في ويمبلدون منذ 2016، رافعا عدد مجموعاته النظيفة إلى 32 تواليا. وهو يخوض ربع النهائي في إحدى البطولات الكبرى للمرة 53 في مسيرته محترفا.

خروج بليسكوفا

وفي منافسات السيدات سقطت اللاعبة التشيكية كارولينا بليسكوفا، المصنفة سابعة، أمس، في الدور الرابع من البطولة أمام الهولندية كيكي بيرتنز، المصنفة 20 عالميا، بنتيجة 3-6 و6-7 (1-7).

وبخروج بليسكوفا، سيخلو الدور ربع النهائي للبطولة الإنكليزية من أي لاعبة مصنفة ضمن العشر الأوليات، ما قد يمهد الطريق أمام الأميركية سيرينا وليامس، التي كان من الممكن أن تلاقي بليسكوفا في الدور نصف النهائي، لإحراز لقبها الثامن في ويمبلدون.

وتوالى سقوط المصنفات في الدورة الإنكليزية، فقبل بليسكوفا المصنفة أولى عالميا سابقا، خرجت 9 مصنفات من العشر الأوليات، أبرزهن الرومانية سيمونا هاليب الأولى، والدنماركية كارولاين فوزنياكي الثانية، والإسبانية غاربيني موغوروتسا الثالثة حاملة اللقب، والأميركية سلون ستيفنز الرابعة.

وكانت بيرتنز، التي سبق لها بلوغ نصف نهائي بطولة فرنسا المفتوحة، ثاني دورات «الغران سلام» عام 2016، حققت مفاجأة في الدور الثالث بتغلبها على الأميركية فينوس وليامس، بطلة ويمبلدون 5 مرات.

وتلتقي بيرتنز، التي تبلغ ربع النهائي في ويمبلدون للمرة الأولى، اليوم، الالمانية جوليا غورغيس (المصنفة 13) أو الكرواتية دونا فيكيتش (55).

وباتت بيرتنز، التي كادت تعتزل العام الماضي بسبب فقدانها الحماس تجاه رياضة كرة المضرب، أول هولندية بلغت ربع نهائي ويمبلدون منذ مواطنتها ميكاييلا كرايتشيك عام 2007.

فوز أوستابنكو

وفي مباراة اخرى انتفضت إيلينا أوستابنكو، المصنفة 12، بعد تأخرها بنتيجة 5-2، لتفوز 7-6 و6 - صفر على ألياكسندرا ساسنوفيتش وتبلغ دور الثمانية في البطولة أمس.

وبدا أن لاعبة لاتفيا، 21 عاما، والفائزة سابقا ببطولة فرنسا المفتوحة، تعاني، بعدما تقدمت لاعبة روسيا البيضاء بنتيجة 5-2 بعد كرة ساقطة رائعة، لكن أوستابنكو انتفضت وفازت بأربعة أشواط متتالية، لتتقدم 6-5 في المجموعة الافتتاحية.

وفازت ساسنوفيتش، التي تفوقت على بترا كفيتوفا المصنفة الثامنة في الدور الأول، بشوط آخر في المجموعة الأولى ليتم الحسم عن طريق شوط فاصل انتهى بنتيجة 7-4 بعد خطأ مزدوج.

وحسمت أوستابنكو، التي لم تخسر أي مجموعة في البطولة، هذه المجموعة في 56 دقيقة، ثم احتاجت إلى نصف هذا الوقت لتفوز بالمجموعة الثانية سريعا.

وأنقذت ساسنوفيتش (24 عاما) 4 كرات لكسر إرسالها في الشوط الرابع من المجموعة الثانية قبل أن تنهار بعد ذلك.

وأظهرت أوستابنكو تفوقها في النهاية، وستكون المرشحة أيضا للانتصار في دور الثمانية أمام دومينيكا تسيبولكوفا غير المصنفة.

وأنهت السلوفاكية تسيبولكوفا مسيرة سو-وي هسيه، بعدما فازت اللاعبة التايوانية على سيمونا هاليب المصنفة الأول بالمسابقة. وهذه أول مرة تصل فيها لاعبة واحدة فقط من أول عشر مصنفات إلى الدور الرابع في عصر البطولات المفتوحة.