في رسالة موجهة إلى الرئيس الروسي فلاديمير بوتين ونظيره الأميركي دونالد ترامب، مدّد رئيس الوزراء الكندي جاستين ترودو التزام كندا بوجود حلف شمال الأطلسي (ناتو) في لاتفيا بأربعة أعوام أخرى، وعزز عدد القوات الكندية هناك قبيل ساعات من قمة الناتو، أمس.

وستبقى القوات الكندية في لاتفيا حتى مارس 2023 على الأقل، وسيصل عددها إلى 540 عنصرا من الرقم الحالي الذي يبلغ 455 عنصرا، حسبما أعلن ترودو في ختام زيارته إلى لاتفيا في منطقة البلطيق.

Ad

وقال ترودو إن كندا "ملتزمة تماما حماية حلفائنا وبالسلام والأمن العالميين".

وتدير كندا مجموعة قتالية متعددة الجنسية تابعة لحلف شمال الأطلسي في لاتفيا، وهي جزء من الوجود القوي للحلف في كل من إستونيا وليتوانيا وبولندا المجاورة، بعد قيام روسيا بضم شبه جزيرة القرم في عام 2014 وتدخلها في شرق أوكرانيا.

وإضافة إلى تعزيز قواتها البرية في لاتفيا، ستعزز كندا مساهمتها في القوات البحرية التابعة لحلف شمال الأطلسي، إضافة إلى مواصلة نشر المقاتلات الكندية في شرق ووسط أوروبا للمساعدة في عمل قوات الحلف الجوية في المنطقة.

وأعرب ترودو عن أمله في أن يحظى التزام كندا المتزايد تجاه لاتفيا باهتمام "الكرملين"، مضيفا: "نأمل أن تختار روسيا أن تكون فاعلا إكثر إيجابية في شؤون العالم، على عكس ما كانت عليه في الماضي".