مصر| انفجار ضخم قرب مطار القاهرة... وخطة شاملة لتطوير مترو الأنفاق

نشر في 14-07-2018
آخر تحديث 14-07-2018 | 00:02
مصريون يتفقدون قطاراً خرج عن مساره، ممأ اسفر عن إصابة 55 في البدرشين بالجيزة أمس (إي بي أيه)
مصريون يتفقدون قطاراً خرج عن مساره، ممأ اسفر عن إصابة 55 في البدرشين بالجيزة أمس (إي بي أيه)
سيطرت قوات الدفاع المدني في مصر على حريق هائل اندلع مساء أمس الأول بجوار مطار القاهرة الدولي، ولم تتم السيطرة عليه إلا في الساعات الأولى من صباح أمس، وأصيب أهالي حي مصر الجديدة والأحياء القريبة بحالة من الهلع، بسبب الصوت الضخم الذي هز المنطقة، وتبين أن سبب الانفجار حريق نشب بأحد مخازن شركة هليوبوليس للصناعات الكيماوية.

وقال المتحدث باسم الجيش، تامر الرفاعي، في تصريح على صفحته على "فيسبوك": "نظرا لارتفاع درجة حرارة الجو، حدث انفجار في أحد مخازن البتروكيماويات التابعة لشركة هليوبوليس للصناعات الكيماوية، وتم دفع عربات الحماية المدنية للسيطرة على الحريق ومحاصرته".

وأكد قال مصدر أمني إنه تم الدفع بـ 12 سيارة إطفاء وعدد من سيارات الإسعاف، وأنه تمت السيطرة على الحريق، في حين تم نقل مصابي الحادث وعددهم 12 شخصا للمستشفى لتلقي العلاج.

وقد بدأت الجهات المعنية التحقيق في الحادث، لمعرفة أسباب الحريق بدقة، في وقت لم يؤثر الانفجار على حركة الملاحة الجوية في مطار القاهرة، إذ أعلن وزير الطيران الفريق يونس المصري أن الحريق وقع خارج الأسوار، ولا يوجد أي وقف للرحلات، وأن حركة الملاحة سارت بشكل طبيعي وفقا للمواعيد المحددة لرحلات السفر والوصول.

على صعيد متصل، أعلن المتحدث الإعلامي لوزارة النقل، محمد عز، أمس، بدء خطة شاملة وعاجلة لتطوير وتحديث البنية الأساسية لمترو الأنفاق، خاصة الخط الأول (المرج - حلوان)، الذي دخل الخدمة عام 1987، ستستمر لمدة تصل إلى 6 سنوات، مشيراً إلى أن الخط الأول لم تتم له أي أعمال تطوير منذ افتتاحه، لذا تعمل الوزارة على تحديثه وتطويره بخطوات ثابتة.

وكشف عز عن إعداد استشاري الهيئة القومية للأنفاق دراسات منفصلة لإعادة التأهيل ورفع كفاءة الخط الأول، الذي يخدم نحو مليوني راكب يوميا، تشمل استبدال الأنظمة الكهربائية بأخرى حديثة ومتطورة، واستبدال وتحديث الأجهزة، ورفع كفاءة البنية التحتية، واستبدال أنظمة الإشارات بأخرى حديثة تقلل من فترة التقاطر، فضلا عن تصنيع وتوريد 52 قطارا جديدا، تم الانتهاء من 20 منها ودخلت الخدمة، كذلك استبدال ماكينات التذاكر في جميع المحطات.

وأوضح متحدث "النقل" أنه حسب التقديرات الأولية، فإن أعمال إعادة التأهيل ورفع الكفاءة ستصل تكلفتها إلى ما يزيد على 32 مليار جنيه، في الوقت الذي تكلف فيه تنفيذ الخط الأول بالكامل بدءا من عام 1983، مليار جنيه فقط، وشدد على أن تعديل منظومة تحصيل تذاكر المترو الأخيرة لن يغطي "بأي شكل من الأشكال" تكاليف الصيانة، لكنه سيسهم في تغطية تكاليف التشغيل والصيانة الدورية وإصلاح الأعطال.

في غضون ذلك، أعلن وزير القوى العاملة، محمد سعفان، أمس، أن مكتب التمثيل العمالي التابع للوزارة بالسفارة المصرية في الرياض، نجح في تسوية الخلافات العمالية مع عدد من الشركات العاملة بالمملكة العربية السعودية وديا، لعدد من العمالة المصرية الذين بلغت مستحقاتهم 870 ألفا و617 ريالا سعوديا تم صرفها، أي ما يعادل 4 ملايين و135 ألفا و433 جنيها مصريا.

وفي مستهل زيارته إلى لندن، التقى شيخ الأزهر أحمد الطيب ملكة بريطانيا إليزابيث الثانية مساء أمس الأول في قلعة وندسور. وقال الطيب إن الأزهر الشريف يعتز كثيرا بالعلاقة الوطيدة التي تربطه بأسقفية كانتربري، التي تشكل نموذجا للتعاون والتواصل بين قيادات وأتباع الديانات والثقافات المختلفة.

وشدد الطيب على أن الأزهر يفتح نوافذ الحوار والتواصل مع الجميع، سعيا لترسيخ قيم التعايش والحوار وقبول الآخر، وتشجيع أصحاب الديانات والثقافات المختلفة على الاندماج الإيجابي في مجتمعاتهم.

من جهتها، رحبت الملكة إليزابيث زيارة الإمام الأكبر لبريطانيا للمرة الثانية، مشيرة إلى أن العالم يعول بشدة على القيادات الدينية لتعزيز الاستقرار والسلام العالمي.

back to top