«فينيسيا السينمائي» يختار «فيرست مان» ليفتتح دورته الـ 75

نشر في 21-07-2018
آخر تحديث 21-07-2018 | 00:00
غوسلينغ وفوي نجما «فيرست مان»
غوسلينغ وفوي نجما «فيرست مان»
اختار مهرجان «فينيسيا السينمائي»، أمس الأول، فيلماً يحكي قصة مهمة رائد الفضاء الأميركي الراحل نيل أرمسترونغ، أول إنسان تطأ قدماه سطح القمر، لافتتاح نسخته هذا العام، وكأحد الأفلام المتنافسة للحصول على الجائزة الكبرى المعروفة بـ»الأسد الذهبي».

ولن يكون «فيرست مان» أول فيلم للمخرج الشاب الفائز بالأوسكار داميان تشازيل يفتتح مهرجان فينيسيا، إذ افتتحت نسخة المهرجان عام 2016 بفيلمه الموسيقي «لا لا لاند»، الذي قوبل بردود فعل إيجابية من النقاد.

و»فينيسيا» أقدم مهرجانات السينما في العالم، وينطلق في وقت لاحق هذا الصيف، ويستمر 11 يوماً تتضمن عروضا أولى لأفلام وحفلات في المدينة الإيطالية الخلابة.

ويعود تشازيل في «فيرست مان» إلى العمل مع بطل فيلمه «لا لا لاند» رايان غوسلينغ، الذي يؤدي دور أرمسترونغ بالفيلم، وتشاركه البطولة الممثلة كلير فوي نجمة مسلسل «ذا كراون».

ويستند فيلم «فيرست مان» إلى كتاب لجيمس آر. هانسن، ويحكي ما حدث مع أرمسترونغ بين عامي 1961 و1969، عندما كانت إدارة الطيران والفضاء الأميركية (ناسا) تعمل في سبيل هبوط الإنسان على سطح القمر.

ووضع أرمسترونغ، الذي كان قائد المهمة (أبوللو 11)، قدمه على القمر يوم 20 يوليو 1969، وقال مقولته الشهيرة «هذه خطوة صغيرة لإنسان، لكنها قفزة عملاقة للبشرية».

وقال مدير المهرجان ألبرتو باربيرا في بيان «إنه عمل شخصي ومبتكر وملح... (الفيلم) مفاجئ بشكل رائع في إطار الأفلام الملحمية في الوقت الراهن، ويؤكد الموهبة العظيمة لواحد من أهم مخرجي السينما الأميركية المعاصرين».

وقال تشازيل (33 عاما) إنه تطلع إلى عرض الفيلم عالميا لأول مرة في مهرجان فينيسيا.

وأضاف «أنا ممتن لدعوة مهرجان فينيسيا وسعيد بالعودة... إعلان هذا النبأ له وقع خاص مع اقتراب الذكرى السنوية للهبوط على القمر».

يذكر أن المخرج داميان تشازيل حصد جائزة الأوسكار لأفضل مخرج عن فيلم «لا لا لاند» بحفل أكاديمية العلوم والفنون السينمائية الأميركية في دورته التاسعة والثمانين (2017)، وبهذا الإنجاز يعد أصغر مخرج في تاريخ الجائزة يحصل عليها.

وحصل الفيلم على عدد من الجوائز من بينها جائزة أفضل موسيقى تصويرية، وجائزة أفضل أغنية أصلية، وجائزة أفضل تصوير سينمائي، وأفضل تصميم إنتاج، ورشح الفيلم لـ14 جائزة أوسكار، وهو العدد الأكبر بين كل الأفلام المرشحة للجوائز.

كما فاز تشازيل بجائزة رابطة المخرجين الأميركيين، و»غولدن غلوب»، و»بافتا» عن الفيلم نفسه.

وتستمر النسخة الخامسة والسبعين من مهرجان فينيسيا السينمائي من 29 أغسطس إلى 8 سبتمبر المقبلين، وسيعلن منظمو المهرجان البرنامج الكامل للفعاليات في 25 الجاري.

back to top