عندما عُرض عليه دور «هاولو» في «الهيبة- العودة»، وبعد قراءة النص، علّق الممثل فادي أبي سمرا فوراً بأن الناس سيكرهون هذه الشخصية. وأضاف في لقاء ضمن برنامج «كلمة طايشة» عبر أثير «إذاعة لبنان» مع رنا اسطيح وجوزيف طوق: «خُضت فعلاً مغامرة بتجسيدي شخصية شريرة وقاسية إلى هذا الحد لا يشفع فيها شيء. وخفت بعد عرض المسلسل من أن تترسّخ صورة الشرير هذه في الأذهان، لكن تعامل الناس معي حين يلتقون بي في الشارع وفي الأماكن العامة إضافةً إلى مواقع التواصل الاجتماعي أراحني وبدّد مخاوفي».

اعتبر الانتقادات التي طاولت المسلسل لجهة اللهجة التي ترمز إلى منطقة لبنانية محددة بأنها غير منطقية، وقال: «المسلسل يتحدّث عن مكان افتراضي وهو في المقابل وضع الإصبع على الجرح في موضوع التهريب والسلاح المتفلت»، كاشفاً أنه لا يعلم ما إذا كان سيشارك في الجزء الثالث من «الهيبة».

Ad

إهمال ومقاطعة

تخرّج أبي سمرا عام 1991 في معهد الفنون بعدما تتلمذ على يد كبار المسرحيين اللبنانيين من أمثال يعقوب الشدراوي وروجيه عساف، لكنه يشعر بمرارة إزاء وضع خريجي معاهد الفنون اليوم، لأن ثمة إهمالاً في حقهم. وفي الوقت نفسه شكر شركة «الصباح» على تعاونها مع ممثلين أكاديميين، لافتاً إلى أن تعاونه الأول معها كان في مسلسل «نص يوم» بدور المحقق نزار، وأن علاقة فنية مبنية على الثقة تربط بينه وبين المخرج سامر البرقاوي، واصفاً إياه بأنه «ممتاز ولديه فريق رائع يعمل بروح جماعية ويتعاطى بتعاون وثقة مع الممثل».

وشرح الممثل أسباب غيابه الطويل عن التلفزيون فقال: «قاطعت الدراما فترة طويلة، لأنني شعرت بأن النصوص الدرامية التي تُكتب مُصطنعة، شخصياتها غير حقيقية وأحداثها مفتعلة تتمحور حول الحب والخيانة بطريقة مسطحة، وتدور أحداثها في القصور والفيلات، فيما يُمكننا طرح قضايا واقعية حقيقية»، مؤكداً ضرورة عرض أنواع الدراما كافة لتوسيع الخيارات، «فلا يُمكننا عرض نوعين فحسب والقول إن هذا ما يريده الناس».

جوائز وسينما

شارك فادي أبي سمرا في فيلم «غرب بيروت» للمخرج زياد دويري، وأدى أدوار بطولة في أفلام لبنانية وعالمية نالت جوائز مرموقة، من بينها: «كارلوس» الذي فاز بجائزة غولدن غلوب (2011) بالإضافة إلى فوزه بـ 15 جائزة عالمية أخرى.

حول «نار من نار» الذي رُشح دوره فيه لنيل جائزة «المهر الذهبي» في مهرجان دبي السينمائي الدولي منذ عامين، فيما لم ينجح جماهيرياً في لبنان، رغم مستواه الفني العالي، أشار أبي سمرا إلى أن الفيلم يندرج ضمن فئة «سينما المؤلف»، وهي عبارة عن أفلام صعبة، لأن المؤلف السينمائي يطرح فيها قضية تعنيه، لافتاً إلى أن هذه القضية يجب أن تلتقي مع قضايا الناس.

أضاف: «علاقتي بهذا الفيلم خاصة، لا سيما أن تصويره استغرق سنتين بين بيروت وباريس، وعِشنا مراحل صعبة على صعيدي بناء الشخصية والفيلم».

وأبي سمرا، كما قال، يشارك في أفلام تقدّم شخصية واقعية كي يتمتع بمساحة الشخصية ونوعية الدور، لذا ثمة أفلام لا يُمكنه المشاركة فيها، كاشفاً أنه تلقى عرضاً للظهور في فيلم من بطولة عارضة أزياء، فطلب أجراً له يساوي نصف أجرها، ولكن القيمين على الفيلم رفضوا لأن المبلغ الذي سيدفع للعارضة يتجاوز مليوناً ونصف المليون دولار. وأكد في هذا السياق أن الممثل في لبنان يفتقد إلى الحقوق الأساسية ويعمل بمجهود شخصي وعليه أن يكافح ويسعى ليعيش.

وقيّم تجربتيه المسرحية والسينمائية موضحاً: «إنها المحطة التي شكلتني، عجنت فادي الممثل الذي بدأ يظهر من خلال الدراما». وأضاف: «أشعر بأنني خُلقت في المسرح وبنيت شخصيتي على خشبته، كذلك أعشق السينما التي ألمس فيها روحاً وشاعرية».

في ما يتعلق بفيلمَي «قضية رقم 23» لزياد دويري و«كفرناحوم» لنادين لبكي، اللذين حققا نجاحاً عالمياً بمشاركتهما في مهرجانات سينمائية الدولية، قال أبي سمرا: «كانت تجربتي التمثيلية الأولى مع زياد دويري عام 1996، وهو مخرج مبدع وحساس، أما نادين لبكي فهي من المخرجين الذين برزوا بقوة وطرحوا قضايا في أفلامهم وتعاملوا مع السينما بشكل راقٍ».

مسلسلات رمضان

رمضانياً، لفت فادي أبي سمرا إلى أنه أُعجِب بأداء الممثلة السورية دانا مارديني في «تانغو» واصفاً إياها بأنها نجمة رمضان 2018، كذلك لفته أداء باسم مغنية في المسلسل نفسه ودانييلا رحمة «التي برزت في عدد من المشاهد وهذا يحسب لها لأنها ما زالت في بداية التجربة، وما زال أمامها المجال لتطوير نفسها وأدائها»، على حد تعبيره.

كذلك أُعجب بأداء نادين نجيم في القسم الأول من مسلسل «طريق» أكثر من القسم الثاني، واعتبر أن الممثل السوري عابد فهد أدى دوراً ممتازاً في المسلسل نفسه وعمل على تفاصيل الشخصية بدقة.

في السياق نفسه، أشار إلى أن وسام فارس لفته في «ومشيت» للكاتبة والممثلة كارين رزق الله، لكن لديه ملاحظات على المسلسل فهو «كان يلمع حيناً ويخفت وهجه حيناً آخر». تابع: «كارين مجتهدة وأرى أنها ستُقدّم أعمالاً أفضل». بالنسبة إلى هيفاء وهبي فوصفها بأنها ممتازة في التمثيل وحضورها لافت. وكشف أنه سيستمر في المشاركة بأعمال درامية بشرط أن يقتنع بالموضوع والشخصية التي سيجسدها.

فيلم جديد

حول مشاريعه المقبلة، أوضح فادي أبي سمرا أنه يُشارك في الفيلم السينمائي «بيروت هولدم» للمخرج ميشال كمون وسيُعرض ابتداءً من أواخر سبتمبر المقبل، ويؤدي فيه دور ميكانيكي، وقال: «الدور خاص وإطلالتي مختلفة». مسرحياً، أعلن أنه يعمل وعصام بو خالد على فكرة سيقدمانها في الموسم المقبل على الخشبة.