أعلنت وحدة النزاهة المستقلة في الاتحاد الدولي لألعاب القوى، أمس الأول، أن 103 رياضيين يواجهون إجراءات بسبب قضايا المنشطات، وأصدرت سياسة جديدة تقضي بالكشف عن القضايا بشكل علني قبل حسمها.

وقال ديفيد هومان رئيس وحدة النزاهة في تصريحات نشرها الاتحاد الدولي لألعاب القوى في موقعه على الإنترنت، إن "الشفافية والنزاهة تسيران جنبا إلى جنب."

Ad

وأضاف "وحدة نزاهة ألعاب القوى ترى أن إجراءات الشفافية التي أعلنت اليوم (أمس) تمثل أفضل ممارسة في الرياضة، وستساعد على تعزيز ثقة الجماهير في نزاهة ألعاب القوى والعمليات التي تقوم بها وحدة النزاهة".

ومن أبرز الرياضيين الـ103 الذين يواجهون إجراءات في قضايا منشطات تأتي العداءة البحرينية، من أصول كينية، روث جيبيت البطلة الأولمبية وحاملة الزمن القياسي العالمي في منافسات سباقات الموانع.

وتتعلق 85 قضية برياضيين حصدوا ميداليات في الألعاب الأولمبية أو بطولة العالم، وتتضمن القائمة 57 رياضيا روسيا.

وكانت صحيفة "غارديا" البريطانية ذكرت في مارس الماضي، أن اختبار المنشطات الذي خضعت له جيبيت، كشف استخدامها منشط الدم "إيه.بي.أو"، وقد خضعت للإيقاف المؤقت.

وذكرت وحدة النزاهة في بيان أنها ستنشر عبر موقعها "التفاصيل الخاصة بكل حالة، كي يتمكن الجمهور من متابعة تطورات القضايا عبر المراحل الخاصة بالعمليات التأديبية".