طهران: اذا لم نتمكن من تصدير نفطنا.. سنمنع تصدير نفط المنطقة

عبر مضيق هرمز الحيوي

نشر في 23-07-2018 | 18:16
آخر تحديث 23-07-2018 | 18:16
No Image Caption
جددت ايران اليوم تهديدها بمنع تصدير نفط دول المنطقة الى العالم اذا ما تم منعها من تصدير نفطها عبر مضيق هرمز الحيوي.

ونقلت وسائل اعلام ايرانية عن مساعد وزير الخارجية الايراني للشؤون السياسية عباس عراقجي قوله "انه اذا لم نتمكن من تصدير نفطنا فإنه ليس من الطبيعي أن نقف مكتوفي الايدي ونحن نشاهد تصدير النفط من قبل الآخرين".

واضاف عراقجي بشأن الحظر النفطي الامريكي ان ثمة العديد من الخيارات المتاحة لمواجهة الحظر وان خيارات طهران كثيرة وليست محصورة بمضيق هرمز فقط.

وقال نأمل ان لا تصل الامور الى هذه النقطة معربا عن اعتقاده بأن المجتمع الدولي وحلفاء الولايات المتحدة بخاصة الأوروبيون والصين وروسيا والهند "لا يريدون الوصول الى هذه النقطة ولهذا السبب فإنهم يتفاوضون معنا من أجل تلبية مطالبنا".

واضاف عراقجي "نحن ايضا لا نريد الوصول الى هذه النقطة وان مطلبنا الأول هو بيع النفط الايراني وإعادة أموال النفط".

وبشأن حزمة المقترحات الأوروبية ازاء الاتفاق النووي قال عراقجي ان "مجمل التعاملات التي أجريناها مع الدول الأوروبية أدت إلى مجموعة من الالتزامات التي قدموها لنا".

واوضح أن "الحزمة تشمل مختلف مجالات النفط والغاز والتأمين والبنوك وكل متطلبات ايران ومازلنا نتطلع الى تقديم حلول عملية لتنفيذ هذه الالتزامات وهذا الموضوع ما زال قيد التفاوض".

وكان وزير الخارجية الامريكي مايك بومبيو طالب امس الاحد امام الجالية الايرانية في كاليفورنيا دول العالم بخفض وارداتها من النفط الايراني الى "اقرب نقطة ممكنة من الصفر" بحلول الرابع من نوفمبر المقبل.

back to top