أكد القائم بأعمال عميد "الدراسات العليا" في الجامعة

د. عايد سلمان أن الكلية تقدم نحو 90 برنامجا من برامج الماجستير والدكتوراه والدبلوم العالي بمختلف المجالات، لافتاً إلى أنها تشرف على تخريج ما يقارب ٤٠٠ خريج سنويا.

Ad

وأوضح سلمان أن الكلية تسعى دائماً إلى تهيئة بيئة علمية متميزة بأفكار مبتكرة وبشراكة حقيقية بين جميع الكليات والجهات المعنية داخل الجامعة وخارجها.

جاء ذلك خلال اللقاء التنويري الذي نظمته الكلية لطلبتها المقيدين للعام الجامعي 2018/2019 أمس، على مسرح الشيخ صباح السالم بالحرم الجامعي "الخالدية".

وقال سلمان إن الكلية تطمح للأفضل دائما، من خلال وضع خطة استراتيجية لزيادة الإنتاج البحثي وتطوير نظام القبول الإلكتروني وتحسينه، ليشمل تقييم الطلبات للمتقدمين للدراسات العليا ولجان برامج الكلية المعنية.

ومن جانبها، ذكرت رئيسة قسم القبول والتسجيل ازدهار التقي، بعض اللوائح للمقيدين وغير المقيدين المستوفين لشروط التحويل، موضحة كلا من المدة الزمنية للدراسة، وقواعد القبول وتأجيله، والتسجيل بالمقررات والوحدات المطلوبة، وسلم التقديرات، والحضور والغياب لكل من الدوام بتفرغ كامل أو جزئي للدكتوراه والماجستير ودبلوم الدراسات العليا، مشددة على ضرورة الالتزام بدفع رسوم التسجيل بالمقررات الدراسية ومراجعة مدير البرنامج والمشرف قبل بداية التسجيل لتفادي الأخطاء الشائعة، التي سبق أن تعرض لها الطلبة السابقون.

ومن جهتها، تحدثت القائمة بأعمال مدير إدارة الشؤون الأكاديمية والنشر هنادي الضويحي، عن دور الإدارة وأقسامها الخاصة بأبحاث الطلبة، وما يتعلق بها من إجراءات لاستيفاء التمويل الخاص بالأبحاث والمنح الدراسية، مشددة على ضرورة المتابعة مع المشرف على الرسالة.

بدورها، تطرقت رئيسة قسم أبحاث الطلبة رحاب السلطان إلى إجراءات التسجيل بنظام الأطروحة والتسجيل بمسار التخرج بدون أطروحة، وكيفية التسجيل بالدبلوم العالي، بالإضافة لشرح مفصل لشرائح التمويل والدعم المالي للأبحاث وطريقة تقييم وتحكيم الرسالات، ابتداء بالتدقيق الداخلي للتأكد من عدم وجود سرقة علمية بمحتوى الرسالة، وضرورة الالتزام بضوابط الأمانة العلمية، وانتهاء بكيفية توزيع النسخ وتغليف الأطروحات عند الانتهاء من الرسالة.

أما مديرة القبول والدعم الفني منى بهبهاني، فأكدت ضرورة الالتزام بلوائح الدراسات العليا، لافتة إلى ضرورة توثيق الأوراق والالتزام بصحائف التخرج الصحيحة والمتوافرة، سواء بالنسخ الورقية أو الموقع الرسمي.

كما شرحت المهندسة بالدعم الفني والمتابعة الطلابية نورة الرشيدي خطوات التسجيل وتفعيل حسابات الطلبة عبر بوابة جامعة الكويت الالكترونية.