يُفضل بعض الفنانين عدم تصوير أغانيهم الأكثر نجاحاً، مثل أنغام التي رفضت تصوير «أكتبلك تعهد» في ألبومها المصري الأخير رغم ما حققته من نجاح، وسميرة سعيد التي اكتفت بإطلاق «أيام حياتي» من دون أية أغنية مصوّرة منه... أما تامر حسني فاتخذ خطوة تصوير ألبومه «عيش بشوقك» كاملاً، ما قد يغيِّر معايير الفنانين خلال الفترة المقبلة، خصوصاً أن الأغاني المصورة في الألبوم تكون الأكثر نجاحاً عادة، ويكتفي معظم النجوم غالباً بتصوير أغنية أو اثنتين منه على أقصى تقدير.

Ad

رأي النقد

لفت الناقد طه مدكور إلى تغير طريقة تعامل الفنانين مع الألبومات الغنائية، وهي نتيجة طبيعة للتطورات التكنولوجية، خصوصاً في ما يتعلق بطريقة الترويج للألبوم أملاً في تحقيق نسب استماع أكبر عبر الإنترنت.

وأضاف أن التعامل مع الأغاني المصورة يختلف من فنان إلى آخر بحسب نجوميته، فنجوم الصف الأول يهتمون عادة بالأغاني والانتهاء منها قبل العمل على الفيديو كليب، بينما الفنانون الأقل شهرة يهتمون أكثر بالأغاني المصورة للترويج لأعمالهم، مشيراً إلى أن تامر حسني في ألبومه «عيش بشوقك» قدّم تجربة تمزج بين الاثنين بالعمل على الفيديو كليب والألبوم في الوقت نفسه.

وأكّد أن حسني كسب الرهان الذي خاضه في هذا المجال، خصوصاً أن أغنيته «عيش بشوقك» لاقت ردود فعل جيدة بين الجمهور وعلى مواقع التواصل الاجتماعي وتعتبر دعاية جيدة للألبوم.

من جهته، قال الناقد الموسيقي حسن الشيخ إن ثمة اتفاقاً بين الفنانين باختلاف درجة نجوميتهم على أن الألبوم لا يحقق العائد المادي المرجو منه فيما يأتي المكسب عادة من البيع الإلكتروني وحقوق الأغاني رقمياً. من ثم، من الطبيعي أن يتطوّر الأمر إلى الاهتمام بالأغنية المصورة التي أصبحت تحقِّق عائداً كبيراً سواء من تسويقها للمحطات الفضائية أو حقوق عرضها الإلكترونية.

وأضاف الشيخ أن اتجاه تامر حسني إلى هذه الخطوة يأتي ضمن سعيه إلى أن يسبق زملاءه بخطوة، خصوصاً أنه فنان يتمتع بجماهيرية واسعة عبر مواقع التواصل الاجتماعي، وغالبية محبيه من الجمهور المستهدف بالفيديو كليب. كذلك لفت إلى أن المشكلة التي ستواجهه هي قدرته على تقديم أفكار جيدة للأغاني كافة في الألبوم.

وأشار إلى أن تكلفة الفيديو كليب الضخمة يغطيها العائد منها بشكل جيد وهي تساعد في نجاح الألبوم والترويج له، لافتاً إلى أن تصوير الأغاني وطرحها تباعاً يضمنان للفنان الحضور فترة طويلة على الساحة فلا يشعر الجمهور بتأخره في إصدار جديده الفني.

ولفت الشيخ إلى أن هذا الأمر لن يؤثر في المبيعات عموماً لأن من يرغب في شراء الألبوم سيقوم بذلك ولن يهمّه تصوير الأغاني من عدمه، موضحاً أن النجوم كانوا سابقاً يطرحون أغاني ألبوماتهم على أثير موجات الإذاعة تباعاً لتحقيق حضور مستمر، وهو ما يتحوَّل إلى فيديو كليب بحكم التطورات التكنولوجية.

على «يوتيوب»

كانت فرقة «كاريوكي» طرحت ألبوم «نقطة بيضا» مصوراً بالكامل عبر «يوتيوب» العام الماضي، لكنها صوّرت الأغاني خلال تسجيلها من دون أي أفكار تصوير خارجية، فيما أعطت هايدي موسى ألبومها الذي أطلقته في الربيع الماضي عبر «يوتيوب» اهتماماً أكبر.

تقول موسى في هذا المجال إنها عندما قررت طرح ألبومها الأول «حنية الدنيا» لم تكن تخطط لتصوير أغانيه بطريقة الفيديو كليب ولكن كونه سيُطرح عبر «يوتيوب» جاءت فكرة تصوير بسيطة لكل أغنية بدلاً من وضع الكلمات على الصوت والصورة فحسب.

وأضافت أن هذه الفكرة أعجبتها وتحمست لها على أن تختار لاحقاً الأغاني التي ستصوّرها بطريقة الفيديو كليب، بناء على اقتراحات الجمهور، خصوصاً أن فكرة تقديم صورة مع كل أغنية فور طرح الألبوم لاقت ردود فعل إيجابية من الجمهور.