مسلسلات لم تُعرض في رمضان الفائت وتواجه مصيراً مجهولاً

نشر في 25-07-2018
آخر تحديث 25-07-2018 | 00:00
تواجه الأعمال الدرامية التي كان يفترض عرضها خلال شهر رمضان، ولم تخرج إلى النور مشكلات متعددة تهدِّد باستكمال تصويرها رغم إنجاز غالبية مشاهدها خلال الفترة الماضية، في حين أوقفت الفضائيات أي تعاقدات جديدة حتى انتهاء عطلة عيد الأضحى ضمن خطة إعادة النظر في أوجه الصرف وهيكلة عدد من المحطات، سواء بالدمج أو بإغلاق بعض المحطات من الشبكات الكبرى ترشيداً للنفقات.
تعود الفنانة السورية سلاف فواخرجي من خلال مسلسل «خط ساخن» إلى الدراما المصرية بعد غياب سنوات، ويشاركها في بطولته حسين فهمي وعدد من الفنانين الشباب. ورغم انتهاء المخرج حسني صالح من تصوير نحو 90 % من أحداث المسلسل فإن فشل المنتج أحمد الجابري في تسويق العمل حتى الآن يهدِّد إمكان الانتهاء منه، خصوصاً أن الجابري لم يُسوِّق حتى الآن لأية قناة فضائية وتحمّل ميزانية العمل التي فاقت 15 مليون جنيه بمفرده، فيما لم يتقاض معظم الفنانين المشاركين الأجور بانتظار التسويق.

ويحاول الجابري التوصل إلى اتفاق مالي مع مجموعة «أون»، لكن المبلغ المالي المعروض منها لا يغطي كلفة إنتاج المسلسل، في وقت توقفت المفاوضات مع قنوات mbc بشكل مؤقت بعدما طلب مسؤولو التسويق في المجموعة الانتظار قليلاً لتحديد أولويات الشراء خلال الفترة المقبلة، خصوصاً أنها سواء عبر MBC مصر أو القناة الأم لديها أعمال درامية مؤجلة تغطي خريطتها البرامجية حتى الربيع المقبل.

يرغب الجابري في تسويق العمل وتغطية غالبية تكلفة إنتاجه من العرض الأول الحصري، في ظل الصعوبات التي تواجه التسويق بالعروض الثانية والمقابل المادي القليل المعروض من الفضائيات، مقارنة بالعروض الأولى الحصرية، فيما تنتظر سلاف قرار المخرج استئناف التصوير الذي يتبقى أقل من أسبوعين للانتهاء منه بشكل كامل.

Mbc مصر قرّرت الإفراج عن الجزء الثاني من «أفراح إبليس» في الخريف المقبل بالإضافة إلى «عائلة الحاج نعمان» الذي عرض عبر إحدى الشاشات المشفرة وستكون MBC مصر محطته الأولى في العرض المفتوح المقرر أن ينطلق في حلول سبتمبر المقبل.

«أهو ده اللي صار»

أما مسلسل روبي «أهو ده اللي صار» فيواجه مصيراً مجهولاً بسبب عدم استقرار قنوات «أون» على توقيت عرضه فيما لم يتبق إلا نحو أسبوع للانتهاء من تصويره، علماً بأن القناة المصرية لديها أربعة مسلسلات لنجوم كبار يُفترض عرضها قريباً، في مقدمها مسلسلا يسرا ومحمد هنيدي اللذان عرضا خليجياً وفي المغرب العربي خلال رمضان، بالإضافة إلى «بركة» الذي يقوم ببطولته عمرو سعد ولم يتحدد موعد لاستئناف تصويره بانتظار الاتفاق على تاريخ العرض.

ويأمل صانعو الأعمال الأربعة في إطلاق مسلسلاتهم الخريف المقبل لكن القناة تفضل عرضها على مدار العام وحتى قبل بداية رمضان المقبل اعتماداً على سياسة عمل واحد كل ستة أسابيع، ضمن خطة ترشيد النفقات التي تتبعها المجموعة في محاولة لتقليل الخسائر جراء شراء مجموعة كبيرة من الأعمال وعرضها دفعة واحدة حصرياً.

«منطقة محرمة»

يحاول خالد النبوي نقل مشروعه الجديد «منطقة محرمة» إلى شركة إنتاج جديدة، بعدما أنهى نحو 20 % من أحداث المسلسل الذي توقف فجأة لتعثر منتجه وعدم قدرته على استكمال التصوير من دون تسويق العمل، ورفض النجم المصري تأخير صرف مستحقاته إلى حين إنجاز التصوير والتسويق خوفاً من عدم التزام المنتج معه.

خالد يريد تحديد موقف نهائي من المسلسل الجديد خلال الفترة المقبلة، خصوصاً أن الأزمة الإنتاجية جعلته يغيب عن السباق الرمضاني الماضي، وهو ما لا يرغب في تكراره خلال الفترة المقبلة، خصوصاً أن شركات إنتاج عدة ترفض التعاون معه، بسبب مشكلات تشهدها كواليس أعماله واشتراط كتابة اسمه أولاً على الشارة.

Mbc مصر قرّرت الإفراج عن الجزء الثاني من «أفراح إبليس» في الخريف المقبل
back to top