مازالت قضية الشهادات الجامعية المزورة تلقي بظلالها على المجتمع الكويتي، لكن اللافت أن البعض بدأ يوظف الأمر للنيل والتشكيك في جهود بعض المنتسبين للوسط الفني والإعلامي، وكان الفنان طارق العلي في مرمى تلك الشائعات، التي روج لها بعض ضعاف النفوس عبر مختلف منصات التواصل الاجتماعي، لاسيما أن العلي كان قد حصل قبل أشهر قليلة على درجة الدكتوراه من جامعة الإسكندرية المصرية.

ولم يرق الأمر لطارق، بل قرر أن يخرج عن صمته ويرد على كل مشكك في سنوات عمره، التي أنفقها في الدراسة حتى حصل على درجتي الماجستير ثم الدكتوراه.

Ad

ويقول العلي في هذا الصدد، "أمر مستغرب فعلاً في كل كارثة يتم الزج باسمي دون سند صحيح أو مبرر منطقي، ناس تزور شهادتها ما علاقتي بالأمر؟" واستطرد في السياق: "للتوضيح أنا خريج جامعة الإسكندرية وهي جامعة عريقة لها سمعتها ومكانتها وحصلت على درجتي الماجستير والدكتوراه من كلية الآداب قسم الدراسات المسرحية وتحت إشراف دكاترة لهم باع طويل وخبرة عريضة ومكانتهم المرموقة أكاديمياً، ولديّ زملاء مازالوا في الدراسة وآخرون تخرجوا من القسم نفسه ومنهم من يدرس حالياً في المعهد العالي للفنون المسرحية وبعضهم في مواقع أخرى.

وأضاف طارق، "أرجوكم لا أحد يروج لأشياء ليس واثقاً منها، وأتمنى على المتجاوزين ألا يهينوا الناس بهذه الطريقة، الكويت بلد قانون ومن زور ستتم محاسبته.

هلا بالخميس

وعلى الصعيد الفني، مازال الفنان طارق العلي يعرض مسرحية "هلا بالخميس" على مسرح نقابة العمال في تجربة رفع خلالها طارق شعار دعم الشباب، وأكد أن هذه الخطوة تأتي لتؤكد حرصه واهتمامه بدعم الطاقات الشابة.

ويشارك العلي البطولة سعود الشويعي، وخالد المظفر، وسلطان العلي، ومشاري المجيبل، وحميد البلوشي، وأحمد البارود، وأحمد التمار، ومحمد خالد، وشملان المجيبل، وشيماء قمبر، وعذاري الزامل،

وعبدالرحمن الهزيم، وعادل خليفة"، ومن تأليف أيمن الحبيل، وإخراج مشاري المجيبل.

الشاعر مصقول

من جهة أخرى، ثمن العلي التفاعل الجماهيري الكبير مع مسرحية "الشاعر مصقول" التي عرضت في المملكة العربية السعودية ضمن فعاليات مهرجان "سوق عكاظ" التاريخي بدورته الدورة الثانية عشرة في الطائف وتصدى للتأليف عبدالله بالعيس ومن إخراج عبدالعزيز صفر، بينما شارك في البطولة نخبة من الفنانين.

وعن فكرة العمل، قال: "إنها مسرحية خيالية بقالب كوميدي تتبلور فكرتها في قدوم الشاعر "مصقول" مع ابنه "صقلان" إلى سوق عكاظ، إذ يكتشف مصقول أن أمين المكتبة "النحوي"، ليس أهلاً لبيع الكتب، وأن هناك من هو أجدر منه لهذه المهمة، فيبدأ بطريقة كوميدية بفضح النحوي ويقترح وضع "شاكر" المثقف بدلاً عنه للاستفادة منه، وذلك خلال مناظرة شعرية كوميدية تنتهي بفوز "مصقول" وابنه.

ثم يقترح على تجار السوق محاربة الفساد التجاري المتمثل في شهبندر التجار "تيمور" ووضع أحد التجار الذين يخافون الله ويراعون مصالحهم وتتوالى الأحداث.

الجدير بالذكر أن طارق العلي خاض سباق الموسم الرمضاني الماضي بالمسلسل الكوميدي "واحد مهم"، تأليف ضيف الله زيد، وإخراج نعمان حسين، ويشاركه في البطولة كل من فخرية خميس، ومنى شداد، وانتصار الشراح وخالد المظفر.