صلاح ومودريتش وغريزمان يزاحمون ميسي ورونالدو على جائزة الأفضل

ديشان يتصدر ترشيحات «أفضل مدرب»

نشر في 26-07-2018
آخر تحديث 26-07-2018 | 00:04
أليغري و زيدان و ديشان و غريزمان و مودريتش و رونالدو
أليغري و زيدان و ديشان و غريزمان و مودريتش و رونالدو
يتنافس أبرز اللاعبين والمدربين على جوائز الاتحاد الدولي لكرة القدم (الفيفا)، الذي أعلن أمس الأول قائمة المرشحين لجائزة أفضل لاعب عن عام 2018.
أعلن الاتحاد الدولي لكرة القدم (الفيفا)، أمس الأول، قائمة المرشحين لجائزة أفضل لاعب عن عام 2018. وضمت القائمة اسم النجم المصري محمد صلاح هداف ليفربول الإنكليزي، والبرتغالي كريستيانو رونالدو المنتقل حديثا إلى صفوف يوفنتوس الإيطالي، والأرجنتيني ليونيل ميسي هداف برشلونة الإسباني.

واحتوت القائمة أيضا على اسم كيفين دي بروين نجم منتخب بلجيكا ونادي مانشستر سيتي الإنكليزي، بجانب أنطوان غريزمان نجم منتخب فرنسا ونادي أتلتيكو مدريد، والبلجيكي إدين هازارد نجم تشلسي، والإنكليزي هاري كين نجم توتنهام، والفرنسي كيليان مبابي نجم باريس سان جرمان، والكرواتي لوكا مودريتش نجم ريال مدريد، والفرنسي رافاييل فاران مدافع ريال مدريد.

وبذلك، تواجد في قائمة المرشحين لجائزة أفضل لاعب في العالم ثلاثة لاعبين من منتخب فرنسا، المتوج حديثا بلقب مونديال روسيا.

وسيتم إعلان القوائم المختصرة، والتي تضم ثلاثة مرشحين، في أوائل سبتمبر المقبل، قبل انطلاق حفل توزيع جوائز الفيفا، الذي يقام بلندن في 24 من الشهر ذاته.

كما أعلن الفيفا قائمة المرشحات لجائزة أفضل لاعبة عن عام 2018، والتي ضمت ست لاعبات من أولمبيك ليون الفرنسي: الإنكليزية لوسي برونز، والنرويجية آدا هيجيربيرغ، والفرنسية أماندين هنري، واليابانية ساكي كوماجاي، والألمانية دزينيفر ماروزان، والفرنسية ويندي رينارد.

كذلك، جاء في القائمة اسم الدنماركية بيرنيل هاردر لاعبة فولفسبورغ الألماني، والأسترالية سامانتا كير لاعبة سكاي بلو، بيرث جلوري، شيكاغو ريد ستارز. وشملت أيضا اسم النجمة البرازيلية مارتا لاعبة أورلاندو برايد، بجانب ميغان رابينو لاعبة المنتخب الأميركي ونادي سياتل.

أفضل مدرب

وضمت قائمة المرشحين لجائزة أفضل مدرب اسم ديدييه ديشان مدرب منتخب فرنسا الفائز بلقب مونديال روسيا.

كما شملت القائمة اسم الفرنسي الآخر زين الدين زيدان الفائز بلقب دوري أبطال أوروبا ثلاث مرات متتالية مع ريال مدريد الإسباني. وتوِّج ديشان مع منتخب "الديوك" الفرنسية بلقب كأس العالم قبل حوالي عشرة أيام، ليكون اللقب هو الثاني في تاريخ فرنسا.

وجاء في القائمة أيضا القائمة زلاتكو داليتش، الذي قاد منتخب كرواتيا لبلوغ نهائي كأس العالم للمرة الأولى في تاريخها، وروبرتو مارتينز، الفائز مع منتخب بلجيكا بالمركز الثالث في كأس العالم، وغاريث ساوثغيت، الذي قاد منتخب إنكلترا للمركز الرابع في المونديال، وستانيسلاف شيرشيسوف، الذي صعد بمنتخب روسيا لدور الثمانية لكأس العالم.

وجرى ترشيح اسم زيدان مجددا، بعدما فاز بجائزة أفضل مدرب في العام الماضي.

وانضم ماسيميليانو اليغري مدرب يوفنتوس، وبيب غوارديولا مدرب مانشستر سيتي، وارنستو فالفيردري مدرب برشلونة، ودييغو سيميوني الفائز مع أتلتيكو مدريد بلقب الدوري الأوروبي، ويورغن كلوب الذي قاد ليفربول لوصافة دوري أبطال أوروبا، إلى قائمة المرشحين لجائزة أفضل مدرب في العالم.

وأعلن الفيفا أيضا قائمة المرشحين لجائزة أفضل مدرب أو مدربة لمنتخبات وفرق السيدات عن عام 2018. وضمت القائمة؛ سارينا فيجمان، التي قادت منتخب هولندا للقب كأس الأمم الأوروبية للسيدات. وفازت فيجمان بالجائزة في العام الماضي، وتنافس بقوة على الجائزة هذا العام أيضا، إضافة إلى الان ستايسيتش مدرب منتخب استراليا، واساكو تاكاكورا مدربة المنتخب الياباني، وفاداو مدرب منتخب البرازيل، وخورخي فيلدا مدرب منتخب إسبانيا، ومارتينا فوس تيكلنبرغ مدربة منتخب سويسرا.

وعلى مستوى مدربي الأندية، ضمت القائمة اسم ايما هيوز مدربة تشلسي، وستيفان ليرش مدرب فولفسبورغ، ومارك بارسونز مدرب بورتلاند ثورنز، ورينالد بيدروس مدرب ليون.

ويعتمد الفيفا في عملية اختيار الفائزين على تصويت الجماهير عبر الموقع الرسمي للاتحاد الدولي، بجانب مدربي وقائدي جميع المنتخبات الوطنية، وأيضا تصويت نحو 200 من ممثلي وسائل الإعلام العالمية.

back to top