الكويت: ندعم نضال الشعب الفلسطيني لنيل حقوقه

العتيبي: إسرائيل تتحمل المسؤولية كاملة عن أعمال العنف والتصعيد

نشر في 26-07-2018
آخر تحديث 26-07-2018 | 00:00
منصور العتيبي
منصور العتيبي
جددت الكويت، أمس الأول، دعمها لنضال الشعب الفلسطيني دفاعاً عن مقدساته ونيل حقوقه غير القابلة للتصرف وإدانتها استهداف المدنيين الأبرياء من أي طرف وفي أي مكان وزمان.

جاء ذلك في كلمة الكويت خلال جلسة مجلس الأمن تحت بند الحالة في الشرق الأوسط، بما في ذلك القضية الفلسطينية، ألقاها المندوب الدائم لدى الأمم المتحدة السفير منصور العتيبي.

وحمل العتيبي إسرائيل القوة القائمة على الاحتلال المسؤولية كاملة عن أعمال العنف والتصعيد، كما دان ممارسات وسياسات إسرائيل الممنهجة واسعة النطاق ضد أبناء الشعب الفلسطيني الأعزل.

وطالب مجلس الأمن بإنفاذ قراراته ذات الصلة بحماية المدنيين الفلسطينيين لاسيما القرار «904» والقرار «605» القاضية بانطباق اتفاقية جنيف الرابعة على الأرض الفلسطينية المحتلة، معرباً عن تطلعه إلى صدور تقرير الأمين العام للأمم المتحدة حول توفير الحماية الدولية للشعب الفلسطيني.

أوضاع متوترة

وقال العتيبي، «نلتقي مرة أخرى مع كل أسف في ظل أوضاع متوترة جديدة بالغة الخطورة في الأراضي المحتلة نتيجة التصعيد الأخير الذي تعرض له قطاع غزة خلال عطلة نهاية الأسبوع الماضي، إذ واصلت القوات الإسرائيلية هجماتها ضد سكان غزة لنشهد أكبر حملة جوية على القطاع منذ عدوانها عام 2014 راح ضحيتها طفلان وجرح العشرات وألحقت الضرر بالمباني المدنية».

وأضاف أن «الأوضاع كانت تنذر بوصول الوضع إلى حافة حرب كما قال مبعوث السلام للشرق الأوسط، لتضاف تلك الجرائم إلى سجل إسرائيل القوة القائمة على الاحتلال في استهداف الشعب الفلسطيني بالذخيرة الحية كما شاهدنا منذ بداية مسيرة العودة الكبرى في شهر مارس الماضي، والتي خلفت وراءها ما يقارب 150 شهيداً من بينهم 22 طفلاً وفاق إجمالي عدد المصابين 15 ألف شخص عدد كبير منهم بعاهات دائمة».

رفع الحصار عن غزة وفتح المعابر

شدد السفير منصور العتيبي، على ضرورة العمل لإنهاء الأزمة الإنسانية والاقتصادية التي يعانيها الشعب الفلسطيني وخصوصاً في قطاع غزة نتيجة ذلك الحصار الجائر عليه، مطالباً المجتمع الدولي بممارسة الضغط على إسرائيل لرفع حصارها عن القطاع وفتح المعابر، التي تسيطر عليها بشكل فوري ودائم.

وأكد العتيبي «أهمية استمرار توفير الدعم المالي اللازم لبرامج ونشاطات وكالة «أونروا»، مشيراً إلى أن تمويلها مسؤولية دولية، ومع ذلك بلغ إجمالي ما قدمناه في السنوات الخمس الأخيرة 55 مليون دولار وسنستمر في هذا الدعم».

back to top