«الصحة»: ارتفاع نسبة الشفاء من «سي» إلى 95%

• الخشتي: ننظم حملات توعية لاكتشاف المرض
• الصراف مديرةً لمنطقة حولي الصحية

نشر في 27-07-2018
آخر تحديث 27-07-2018 | 00:04
الخشتي يجري فحص الكبد الوبائي
الخشتي يجري فحص الكبد الوبائي
احتفلت وزارة الصحة أمس، باليوم العالمي لمكافحة التهاب الكبد تحت شعار "حان وقت الفحص... حان وقت العلاج حان وقت الشفاء"، بحضور وكيل الوزارة المساعد لشؤون التخطيط والجودة د. محمد الخشتي.
أكد وكيل وزارة الصحة المساعد لشؤون التخطيط والجودة د. محمد الخشتي، أن نسبة الشفاء من فيروس الكبدي الوبائي "سي" تصل إلى %95، بسبب العلاجات الحديثة، التي أدخلتها وزارة الصحة، لافتاً إلى أن العلاج المتوفر حالياً في مستشفيات الوزارة يساهم في الحد من الوفيات الناتجة عن فيروسات الكبد.

وقال الخشتي، في تصريح صحافي على هامش الاحتفال الذي أقامته وزارة الصحة صباح أمس، بمناسبة اليوم العالمي لمكافحة التهاب الكبد تحت شعار "حان وقت الفحص... حان وقت العلاج حان وقت الشفاء"، إن الاحتفال شمل فحصاً مجانياً عن الإصابة بفيروس الكبد "سي" واستشارات طبية من جانب فريق من الاختصاصيين وتم توزيع مطبوعات صحية وعرض أفلام ولقاءات تثقيفية، كما تم تنظيم حملة إلكترونية للتوعية بفيروسات الكبد.

وأوضح أن اكتشاف الإصابة في مراحل مبكرة يساهم إلى حد كبير في بدء العلاج مبكراً، ومنع مضاعفات المرض الخطيرة، التي قد تصل إلى تليف الكبد أو سرطان الكبد.

وشدد على أن وزارة الصحة كانت سباقة للأخذ بالتوجه العالمي الذي يهدف إلى اكتشاف الإصابة بالمرض على نطاق واسع من خلال تنظيم أقسام الجهاز الهضمي والكبد في المستشفيات الحكومية حملات توعية عن التهاب الكبد "سي"، منذ عام 2016، وهي مستمرة حتى الآن.

وأشار إلى وجود لقاح تطعيم ضد فيروس الكبد "ب"، وهو ضمن التطعيمات الأساسية بجدول تطعيمات الأطفال في الكويت بينما لم يكتشف حتى الآن لقاح ضد فيروس الكبد "سي"، مشيراً إلى أن الاحتفال باليوم العالمي للكبد الوبائي يعتبر أحد أنشطة وزارة الصحة في سلسلة جهودها للقضاء على فيروسات الكبد في الكويت بحلول عام 2030 تبعاً لإرشادات منظمة الصحة العالمية.

في موضوع منفصل، كلف وكيل وزارة الصحة د. مصطفى رضا، د. أفراح الصراف القيام بمهام وظيفة مدير منطقة حولي الصحية، وذلك بعدما تقدم مدير المنطقة السابق د. عادل الخترش بطلب لإحالته إلى التقاعد اعتباراً من 24 يوليو 2018.

back to top