انطلقت مساء أمس الأول، بحضور عدد كبير من صناع السينما، الدورة الحادية عشرة لمهرجان وهران الدولي للفيلم العربي في الجزائر، ومن بين الممثلين الحاضرين الجزائري صالح أوقروت، والجزائرية إيمان نويل، والسورية كندة حنا، والمصري طارق عبدالعزيز والمصرية عفاف شعيب.

وأقيم حفل الافتتاح في قاعة سينما المغرب بمدينة وهران في شمال غرب الجزائر، وقدمه الممثلان الجزائريان حسان كشاش وسارة لعلامة.

Ad

وقال مدير المهرجان إبراهيم صديقي، في كلمة الافتتاح، "وهران هذا العام 38 فيلما في المسابقة وورش عمل وندوات وعروض خارج المسابقة، وهران التفاتات لمن أعطوا للسينما وشقوا من أجلها ولم يبخلوا بحياتهم في سبيل إنجاحها، وهران موعدكم مع هذا الجمهور الرائع الذي سيبهركم بوجوده في قاعات السينما طوال أيام المهرجان".

وكرم المهرجان في الافتتاح الممثل المصري محمد هنيدي والمخرج المصري خالد يوسف، إضافة إلى اسم المخرج الجزائري فاروق بلوفة (1947-2018) واسم الممثلة المصرية شادية

(1931-2017)، ويقام هذا العام تحت شعار "لنعش معا بسلام"، ويتنافس على جوائزه 38 فيلما ضمن 3 مسابقات للأفلام الطويلة والقصيرة والوثائقية.

ومن بين الدول المشاركة تونس والمغرب ومصر وسورية ولبنان والعراق والأردن والإمارات والسعودية والبحرين وفلسطين وليبيا، كما يشمل برنامج المهرجان، الذي يمتد حتى 31 يوليو، 4 ورش عمل في صناعة الأفلام القصيرة وكتابة السيناريو وتصميم المؤثرات البصرية.

واستهل المهرجان عروضه بالفيلم المصري "كارما"، بطولة عمرو سعد وغادة عبدالرازق وزينة ودلال عبدالعزيز وخالد الصاوي ومجدي كامل.

وتشمل مسابقة الأفلام الروائية الطويلة 10 أفلام، بينها الفيلمان الجزائريان "إلى آخر الزمان" للمخرجة ياسمين شويخ و"لم نكن أبطالا" للمخرج نصر الدين قنيفي.

وفي مسابقة الأفلام القصيرة يتنافس 14 فيلما، كما تضم مسابقة الأفلام الوثائقية 14 فيلما أيضا، وقال مدير المهرجان إبراهيم صديقي، في مؤتمر أمس، إن الأفلام المشاركة في هذه الدورة اختيرت من بين 360 فيلما.

ويرأس لجنة تحكيم الأفلام الروائية الطويلة المخرج الجزائري مرزاق علواش، بينما تضم اللجنة في عضويتها المونتيرة الإيرانية مستانه مهاجر، والممثلة المغربية أمل عيوش، والمنتج المصري محمد العدل، والمخرج يارمك شيناربايف من قازاخستان.