أعلن الرئيس الأمريكي دونالد ترامب اليوم الخميس أن الولايات المتحدة ستفرض عقوبات على تركيا لاحتجازها القس الأمريكي اندرو برونسون فيما أعلن نائبه مايك بينس عن عقوبات "كبيرة" على انقرة ما لم تطلق سراحه.

وغرد ترامب على تويتر "الولايات المتحدة ستفرض على تركيا عقوبات كبيرة لاحتجازها الطويل للقس اندرو برونسون" مضيفا أن "برونسون يعاني بشكل كبير وهو رجل دين يجب إطلاق سراحه".

Ad

في الاثناء هدد نائب الرئيس الأمريكي مايك بينس تركيا ب"عقوبات كبيرة" مالم تتخذ إجراء فوريا لإطلاق سراح القس اندرو برونسون.

وقال بينس امام مؤتمر عن الحريات الدينية " أوجه رسالة إلى الرئيس اردوغان وإلى الحكومة التركية باسم رئيس الولايات المتحدة أفرجوا عن القس اندرو برونسون الآن أو استعدوا لمواجهة العواقب".

وهدد بينس تركيا بأنه إذا لم تتخذ إجراء فوريا لإطلاق سراح القس فإن الولايات المتحدة ستفرض عقوبات كبيرة عليها حتى يتم إطلاق سراحه.

كان ووزير الخارجية الأمريكي مايك بومبيو قد رحب أمس بقرار السلطات التركية اخراج القس الأمريكي اندرو برونسون من الحبس ووضعه قيد الإقامة الجبرية لكنه قال "هذا ليس كافيا".

ويحاكم القس الأمريكي أمام القضاء التركي بتهم الإرهاب والتجسس ودعم مسلحي حزب العمال الكردستاني وجماعة (الكيان الموازي) الذي تتهمه أنقرة بالتورط في المحاولة الانقلابية التي شهدتها تركيا قبل عامين.