16 مليار دولار تبخرت من ثروة زوكربرغ في ثوانٍ

نشر في 27-07-2018
آخر تحديث 27-07-2018 | 00:07
الرئيس التنفيذي لموقع التواصل الاجتماعي الأكثر شهرة «فيسبوك» مارك زوكربرغ
الرئيس التنفيذي لموقع التواصل الاجتماعي الأكثر شهرة «فيسبوك» مارك زوكربرغ
بعد خسارته 16 مليار دولار من ثروته أمس الأول في ثوان معدودة، لا يبدو الرئيس التنفيذي لموقع التواصل الاجتماعي الأكثر شهرة «فيسبوك» مارك زوكربرغ، في أحسن أحواله هذا العام، إذ تلاحق «هزات» متتالية مسيرة هذه الشركة، راسمةً علامات تعجب حول مستقبلها المنتظر.

وما صدور نتائج الربع الثاني لـ«فيسبوك» أمس الأول، والتي جاءت «مخيبة» لتوقعات المحللين، إلا نتيجة طبيعية للمسلسل الفضائحي الذي لاحقها خلال الفترة الأخيرة على صعيد عدم حماية سرية مستخدميها ومعلوماتهم الشخصية، سواء فيما يتعلق بالتسريب «غير المشروع» لبيانات 87 مليون مستخدم لمصلحة كمبردج أناليتيكا، أو عقد شراكات لتبادل بيانات مستخدميها مع ما لا يقل عن 60 شركة من صانعي الأجهزة.

ويبدو أن ضربة أمس الأول جاء وقعها ثقيلاً على زوكربرغ، الذي خسر 16 مليار دولار، أي خمس ثروته الشخصية في ثوانٍ معدودة، عقب التراجع الحاد لسهم «فيسبوك» بعد الإغلاق إثر صدور أرقام الإيرادات والمستخدمين.

وعلى إثر صدور النتائج، هوت أسهم الشركة بنسبة تصل إلى 20%، بعد أن صرح الرئيس المالي للشركة، بأنه من المتوقع تراجع وتيرة نمو الإيرادات في الفصلين المقبلين.

وبالنظر إلى سقف السوق عند الإغلاق أمس الأول، فإن «فيسبوك» خسرت أكثر من 123 مليار دولار من قيمتها السوقية، مما يمثل صدمة لمستثمريها الذين خسروا ربع استثماراتهم!

صحيحٌ أن الأرباح الصافية للشركة نمت بـ31% لتصل إلى 5.10 مليارات دولار في الأشهر الثلاثة المنتهية في يونيو الماضي، مقابل 3.89 مليارات دولار في الفترة المقارنة من 2017.

وبلغ نصيب السهم من الأرباح 1.74 دولار في الربع الثاني من العام الحالي، مقارنة بـ1.32 دولار في الفترة نفسها من العام الماضي، ومقابل توقعات كانت تشير إلى 1.72 دولار.

ورغم أن هذه الأرباح الصافية جاءت أفضل بقليل من التوقعات، فإن الإيرادات وعدد المستخدمين جاءا أقل من المتوقع متأثرَين بفضيحة «Cambridge Analytica»، وصدور قانون حماية البيانات الشخصية في أوروبا.

ونمت إيرادات «فيسبوك» بـ42% لتصل إلى 13.23 مليار دولار في الربع الثاني من العام الحالي. وكانت توقعات المحللين تشير إلى وصولها إلى 13.36 ملياراً، وهذه هي المرة الأولى منذ الربع الأول من 2015 تأتي فيها إيراداتها دون التوقعات.

أمّا عدد المستخدمين فقد نما بـ11% في يونيو الماضي مقارنة بالفترة المماثلة من العام الماضي ليبلغ ملياراً و470 مليون مستخدم.

وقفز إجمالي التكاليف والمصروفات إلى 7.36 مليارات دولار في الربع الثاني من 2018، مقابل 4.92 مليارات دولار في الفترة المقارنة.

وذكرت «فيسبوك» أن إيرادات الإعلانات عبر الجوال مثلت 91% من إجمالي عوائد الإعلانات في الفترة سالفة الذكر، مقابل 87% في الأشهر الثلاثة المنتهية في يونيو 2017.

back to top