أعلنت هيئة المنافذ الحدودية العراقية، أمس، وصول مولدات الكهرباء العملاقة التي أرسلتها الكويت إلى العراق لمساعدته في أزمة الكهرباء التي يعانيها، لافتة إلى أن تأخير وصول هذه المولدات يرجع إلى الإجراءات الروتينية بمنفذ سفوان الحدودي.

وقال رئيس الهيئة كاظم العقابي، في تصريح نشرته وسائل الإعلام العراقية، إن «17 مولداً كهربائياً وصلت إلى الأماكن المعنية في البصرة من دون جمارك»، مشدداً على أن «هذه المولدات هي هدية الكويت للشعب العراقي».

Ad

في سياق متصل، أعلنت وزارة النقل العراقية، أمس، أنها ستنقل وقود محطات الكهرباء من السعودية إلى العراق.

وقال وزير النقل كاظم الحمامي، في بيان، إن «بواخر الشركة العامة للنقل البحري ستنقل كميات كبيرة من وقود محطات الكهرباء قادمة من ميناء الدمام السعودي إلى ميناء أم قصر».

وأضاف الحمامي أن «المشروع جاء بعد اتفاق الجانبين العراقي والسعودي عبر لجنة مختصصة بينهما شُكِّلت خلال الأيام الماضية للمساهمة في إنهاء أزمة انقطاع التيار الكهربائي في عموم المحافظات العراقية».

إلى ذلك، تجددت التظاهرات أمس، إذ تظاهر المئات في ناحية عزالدين سليم (الهوير سابقاً) شمال البصرة، أمام شركة «لوك أويل» الروسية العاملة في حقل «غرب القرنة 2»، بعد انتهاء المهلة التي أعطتها اللجنة المنظمة للقوات الأمنية، وإدارة الشركة لتحقيق مطالبهم.

وانطلقت دعوات للتظاهر اليوم بعد صلاة الجمعة في 7 محافظات عراقية بالجنوب والوسط هي، البصرة، وبغداد، وميسان، وذي قار، وكربلاء، والنجف، والمثنى.

وأعلنت مفوضية حقوق الإنسان العراقية إطلاق سراح جميع المعتقلين المشاركين في الاحتجاجات الأخيرة، بينما عادت خدمة الإنترنت بالكامل إلى جميع المناطق أمس.