وزير خارجية تركيا: لا يمكن لأحد فرض املاءاته على انقرة

نشر في 26-07-2018 | 21:32
آخر تحديث 26-07-2018 | 21:32
مولود جاويش أوغلو
مولود جاويش أوغلو
انتقدت تركيا اليوم الخميس تصريحات الرئيس الأمريكي دونالد ترامب بعد تهديده فرض عقوبات على انقرة ما لم تفرج عن القس الأمريكي أندرو برونسون المتهم بدعم "الارهاب".

ونقلت وكالة (أناضول) التركية عن وزير الخارجية التركي مولود جاويش أوغلو القول "لا أحد يفرض املاءاته على تركيا ولن نتسامح مطلقا تجاه أي تهديد" مؤكدا ان سيادة القانون فوق الجميع.

في سياق متصل قال المتحدث باسم الخارجية التركية حامي أقصوي اليوم ان تركيا دولة ذات سيادة وتقاليد ديمقراطية عميقة الجذور ونظام سياسي يدعم سيادة القانون.

وأضاف أقصوي في بيان ان لغة التهديد ضد تركيا غير مقبولة داعيا الولايات المتحدة الى التخلي عن الخطاب "الخاطئ" والعودة الى الاطار القائم على لغة الحوار البناء.

واشار الى ان بلاده زودت المسؤولين الأمريكيين بالمعلومات الضرورية حول قضية برونسون في عدة مناسبات.

وكان الرئيس الأمريكي ونائبه مايك بنس أعلنا في وقت سابق اليوم ان الولايات المتحدة ستفرض عقوبات واسعة على تركيا بسبب اعتقالها للقس برونسون.

يذكر ان المحكمة العليا الثانية بمدينة (ازمير) غرب تركيا فرضت أمس الأربعاء الإقامة الجبرية على برونسون ومنعته من مغادرة تركيا بانتظار استمرار محاكمته.

واعتقل برونسون في ديسمبر 2016 لإتهامه بارتكاب جرائم نيابة عن حزب العمال الكردستاني وما يسمى منظمة (الكيان الموازي) التي تتهمها حكومة انقرة بالضلوع بمحاولة الانقلاب الفاشلة في يوليو 2016.

وتعد محاكمة برونسون إحدى القضايا التي تسببت في توتر العلاقات بين تركيا والولايات المتحدة الى جانب اعتقال ومحاكمة عاملين بالقنصلية الأمريكية في اسطنبول والدعم الأمريكي للقوات الكردية السورية التي تصنفها انقرة منظمات "ارهابية".

back to top