أكد وزير الأشغال العامة وزير الدولة لشؤون البلدية حسام الرومي، أن عقد إنشاء مبنى الركاب الجديد بمطار الكويت الدولي (مبنى 2)، لا يشمل إنشاء مواقف السيارات، موضحاً أن عقدي المواقف التابعة للمطار، والخدمات الجوية ومواقف وممرات الطائرات والبنية التحتية للوقود، سيتم طرحهما على حزمتين منفصلتين عن عقد «مبنى 2».

جاء ذلك في رد الوزير الرومي على سؤال برلماني للنائب مبارك الحجرف بشأن مشروع مبنى الركاب 2، وحصلت «الجريدة» على نسخة منه.

Ad

وقال الرومي: «يرجى العلم بأن قيمة العقد هـ م خ/ 214 إنشاء وإنجاز وتأثيث وصيانة مبنى الركاب الجديد (مبنى2) البالغ قيمته 1.312.000.000 فقط مليار وثلاثمئة واثني عشر مليون دينار «وتشتمل مكوناته على التالي: مبنى الركاب يتسع لـ25 مليون راكب سنوياً، ويتضمن جسور البوابات الثابتة وعددها (30-51) بوابة، حسب حجم ونوع الطائرات، ومبنى المحطة المركزية ومبنى خزانات المياه.

بالإضافة الى نفق الخدمات بطول يتجاوز (3) كم يوصل الخدمات من مبنى المحطة المركزية، ومبنى خزانات المياه إلى مبنى الركاب.

وعدد (2) محطة تحويل كهرباء ثانوية، وجميع الخدمات والأنظمة التشغيلية داخل المبنى.

وأوضح الرومي أن مواقف السيارات الخاصة بمبنى الركاب الجديد ستكون من خلال عقد منفصل، هو عقد إنشاء وإنجاز وصيانة المباني الخدمية والطرق المؤدية لمبنى الركاب الجديد بالمطار المبنى (2)، ومواقف السيارات.

وقال إن اعمال عقد مواقف السيارات مصممة بالكامل ضمن عقد تصميم المطار، وسيتم طرحه للتنفيذ كحزمة منفصلة، حيث تم إعلانه من خلال الجهاز المركزي للمناقصات في 24/6/2018.

وتابع «أما فيما يخص الخدمات الجوية ومواقف وممرات الطائرات والبنية التحتية للوقود فستتم من خلال أعمال العقد تصميم الحزمة رقم (3)، وهذه الحزمة في مرحلة تجهيز المستندات، حيث تم اخذ موافقات الجهات الرقابية مثل (وزارة المالية وديوان المحاسبة)، وجار استكمال الإجراءات لتوقيع عقد التصميم».

وأشار الرومي إلى أن جميع العقود التابعة لمشاريع المطار (مبنى 2) سيتم الانتهاء منها بالتزامن مع عقد تنفيذ مبنى الركاب رقم هـ م خ/ 214، وفقا للبرنامج الزمني للمشروع.

22 شركة

وفي السياق ذاته، أكدت مصادر مطلعة في وزارة الأشغال العامة لـ«الجريدة» أن الجهاز المركزي للمناقصات العامة فتح باب التظلم شهرا عقب إعلان إجراءات طرح المباني الخدمية والطرق المؤدية إلى مبنى الركاب الجديد ومواقف السيارات الحزمة «2» على 22 شركة معتمدة، ولم يتقدم أحد إلى الجهاز بالتظلم، مشددة على أن جميع إجراءات الطرح تمت وفق القوانين المتبعة دون مخالفة.

وأشارت المصادر إلى أن الجهاز أعلن لكل من له مصلحة ولم يرد اسمه في قائمة الشركات المعتمدة التظلم أمام المجلس من الاستبعاد أو عدم إدراجه وذلك خلال 30 يوما تبدأ من اليوم التالي لتاريخ النشر في الجريدة الرسمية.

إجراءات التأهيل

وشددت على أن إجراءات طرح الحزمة « 2» المناقصة رقم « 14» لسنة 2017 والخاصة بإنشاء وإنجاز وصيانة المباني الخدمية والطرق المؤدية لمبنى الركاب الجديد «2»، واستنادا لنص المادة « 16» من القانون رقم 49 لسنة 2016 طرحت على 22 شركة اشترط أن يكون لها سابق أعمال في مطارات لا تقل نسبة استيعابها عن 10 ملايين مسافر.

وأكدت مصادر مطلعة أن المناقصة طُرحت وفقا للضوابط العامة وأسس وإجراءات التأهيل، مشيرة إلى أن وزارة الأشغال التزمت التزاما كاملا بقوانين الجهاز المركزي للمناقصات وهي قوانين صارمة في جميع إجراءات الطرح.