وقَّع وزير التجارة والصناعة رئيس مجلس إدارة الهيئة العامة للصناعة خالد الروضان، القرار الوزاري الخاص باعتماد اللائحة الفنية الكويتية الخاصة بمتطلبات كفاءة الطاقة والحدود الدنيا لكفاءة استهلاك الطاقة لمكيفات الهواء.

وقالت مديرة إدارة المراقبة الفنية وكفاءة الطاقة والترشيد بوزارة الكهرباء والماء م. إقبال الطيار لـ "الجريدة"، إن الوزير الروضان اعتمد اللائحة الجديدة الخاصة باستهلاك الطاقة لمكيفات الهواء ذات السعات حتى "70 ألف BTY/HR"، كمواصفة إلزامية.

Ad

وأشارت الطيار إلى أن المادة الثانية من القرار نصَّت على إلغاء جميع القرارات السابقة بشأن اعتماد اللوائح الفنية والمواصفات القياسية الكويتية التي تتعارض مع هذا القرار، لافتة إلى أن المادة الثالثة من القرار أعطت مدة عام للعمل بالقرار بعد نشره في الجريدة الرسمية، ليتسنى للشركات التي تعمل في هذا المجال إيقاف استيراد المكيفات التي تخالف اللائحة الفنية الجديدة.

وثمنت المصادر جهود وزير التجارة المتواصلة والداعمة لوزارة الكهرباء والماء، حيث وقع منذ قرابة عامين على منع استيراد أو تصنيع المصابيح غير الموفرة، وتلك الخطوة ساهمت في دعم جهود الوزارة الخاصة بترشيد استهلاك الكهرباء، حيث اتجهت المباني في القطاعات المختلفة (الحكومية والخاصة) إلى استبدال الإضاءة المتوهجة بإضاءة LED.

وأوضحت أن القرار الثاني للوزير الروضان، هو قرار اللائحة الخاصة بالتكييف، مشيرة إلى أنه من المتعارف عليه أن استهلاك الكهرباء في المنازل يتوزع بين 65-70 في المئة لأجهزة التكييف، ومن 20 -25 في المئة للأجهزة الكهربائية، إضافة إلى 10 في المئة للإضاءة، وتلك اللائحة مع بدء العمل بها وتطبيقها ستحد من الاستهلاك بشكل كبير، وتدعم مشاريع "الكهرباء" الخاصة بالترشيد.

وأشارت إلى أن دول مجلس التعاون الخليجي كانت سبَّاقة في اتخاذ مثل تلك القرارات التي تدعم ترشيد استهلاك الكهرباء والماء، حيث اتخذت قرارات بمنع استيراد المكيفات والإضاءة غير الموفرة، ولحقت بها الكويت أخيرا بقرارات الوزير الروضان الداعمة لتوجه الدولة نحو ترشيد الاستهلاك.