تشهد الكويت حالياً حالة من عدم الاستقرار في الأحوال الجوية، حيث تلف البلاد موجة من الغبار الكثيف، الذي يؤدي في بعض الأماكن إلى انخفاض في منسوب الرؤية الأفقية.

وقالت إدارة الأرصاد الجوية، إن "طقس البلاد يتأثر بامتداد وتعمق منخفض الهند الموسمي الذي تصاحبه كتل هوائية حارة وجافة، ما يؤدي إلى نشاط في الرياح الشمالية الغربية المثيرة للغبار، والتي ينخفض معها مدى الرؤية الأفقية، وينعدم أحيانا في بعض المناطق مع ارتفاع الأمواج البحرية".

Ad

وقال رئيس قسم التنبؤات الجوية بالإنابة في الإدارة ياسر البلوشي لـ"كونا"، إن "طقس نهار اليوم سيكون شديد الحرارة ومغبراً، والرياح شمالية غربية معتدلة إلى نشيطة السرعة، وتتراوح ما بين 25 و55 كيلومترا في الساعة، وتكون درجة الحرارة العظمى المتوقعة ما بين 47 و49 درجة مئوية، والبحر يكون معتدلا إلى عالي الموج، وارتفاعه ما بين 4 و7 أقدام".

ولفت إلى أن طقس ليل السبت سيكون حارا نسبيا، ويترسب الغبار تدريجيا، والرياح شمالية غربية خفيفة إلى معتدلة السرعة تنشط أحيانا وتتراوح ما بين 15 و45 كيلومترا في الساعة، وتكون درجة الحرارة الصغرى المتوقعة ما بين 33 و35 درجة مئوية، والبحر يكون خفيفا إلى معتدل الموج يعلو أحيانا وارتفاعه ما بين 2 و6 أقدام.

تحذيرات

من جهتها، دعت وزارة الداخلية، أمس، مستخدمي الطرق إلى الانتباه لعدم استقرار الأحوال الجوية، وانخفاض مستوى الرؤية في البلاد.

كما دعت الوزارة، في بيان صحافي، الجميع إلى عدم التردد في طلب المساعدة من رجال الأمن الموجودين على الطرق، أو الاتصال على الرقم (112) لطلب أي مساعدة مرورية أو أمنية.

وناشدت الاخوة المواطنين والمقيمين مرتادي البحر ضرورة توخي الحيطة والاتصال على عمليات خفر السواحل (1880888) عند مواجهتهم أي حالة طارئة.

توقف الملاحة

وبينما أعلنت مؤسسة الموانئ، أمس الأول، توقف حركة الملاحة البحرية في موانئ الشويخ والدوحة والشعيبة "مؤقتا"، بسبب سوء الأحوال الجوية، وموجة الغبار التي تتعرض لها البلاد، قالت الإدارة العامة للطيران المدني إن حركة الملاحة الجوية في مطار الكويت الدولي تسير حاليا بشكل طبيعي رغم موجة الغبار التي تتعرض لها البلاد.

وذكر مدير إدارة الملاحة الجوية في "الطيران المدني" م. عماد السنعوسي في تصريح لـ"كونا" أن حركة الطائرات حاليا مستمرة وتسير بشكلها المعتاد، وأن مستوى الرؤية الحالي في مطار الكويت ضمن المستويات المسموح بها في الإقلاع والهبوط.

«الداخلية»: إزالة التجمعات الرملية على بعض الطرق

أهابت الإدارة العامة للعلاقات والإعلام الأمني بوزارة الداخلية بقائدي المركبات مستخدمي طريق مدينة الوفرة السكنية، وطريق مدينة صباح الأحمد السكنية، وطريق الأرتال، وطريق مدينة صباح الأحمد البحرية (المؤدي إلى منتزه الخيران) توخي الحيطة والحذر، بسبب سوء الأحوال الجوية، ووجود التجمعات الرملية المؤديه إلى تلك الطرق.

وأشارت الإدارة، في بيان أمس، إلى توجيه عدد من الفرق والدوريات الأمنية من قطاعات المرور، والأمن العام، والإدارة العامة لشرطة النجدة، بالتعاون مع وزارة الأشغال العامة، وبلدية الكويت، للعمل على إزالة التجمعات الرملية بالطرق، وبالتحديد طريق الوفرة عند كيلو 25 إلى 30، ومساعدة مستخدمي الطريق العالقين بسبب التجمعات الرملية.