بعد يوم واحد من توقع مسؤولين تنفيذيين انخفاضاً في هوامش الربح لسنوات، تكبّد سهم عملاق التواصل الاجتماعي «فيسبوك»، أكبر خسارة يومية في تاريخ البورصة الأميركية.

وخفضت 16 شركة سمسرة، على الأقل، أسعارها المستهدفة لسهم «فيسبوك»، بعدما قال المدير المالي للشركة ديفيد وينر في مكالمة هاتفية مع محللين، إن «الشركة تواجه ضغوطاً على هوامش أنشطتها لسنوات عدة».

Ad

وهوى السهم نحو 19.6% إلى 174.78 دولاراً، وهي خسارة إن استمرت فستقلص قيمة الشركة بنحو 124 مليار دولار، أو ما يعادل نحو أربعة أمثال القيمة السوقية الكلية لـ«تويتر».

وانخفضت هوامش «فيسبوك» إلى 44% في الربع الثاني من 47% قبل عام، مع إنفاق الشركة بقوة على الأمن، ومبادرات لإقناع مستخدميها بأنها تحمي خصوصيتهم.

ومن بين 47 محللاً يغطون سهم «فيسبوك»، مازال 43 يعطون السهم توصية بالشراء، بينما يوصي اثنان بالاحتفاظ، ومثلهما بالبيع، ويبلغ متوسط السعر المستهدف من المحللين للسهم 219.30 دولاراً.

وتعادل الخسارة الصافية التي تزيد على 15 مليار دولار التي تكبدها مؤسس الشركة مارك زوكربرغ، أمس الأول، ثروة صاحب المركز 81 على قائمة أغنى رجال العالم، والتي يحتلها حالياً رجل الأعمال الياباني تاكيميتسو تاكيزاكي، وفقاً لبيانات «فوربس».