بسبب فساد مالي.. العراق يعزل عدداً من مديري مكاتب الانتخابات

نشر في 28-07-2018 | 14:53
آخر تحديث 28-07-2018 | 14:53
No Image Caption
اعلنت المفوضية العليا المستقلة للانتخابات في العراق اليوم السبت عزل عدد من مديري مكاتب الانتخابات في الداخل والخارج على خلفية ارتكاب "مخالفات وتلاعب وفساد مالي".

وقال المتحدث الرسمي باسم مفوضية الانتخابات القاضي ليث جبر في بيان ان مجلس القضاة المنتدبين لإدارة المفوضية قرر عزل مديري مكاتب الانتخابات في محافظات صلاح الدين وكركوك والانبار فضلا عن مديري مكتبي الاردن وتركيا.

واوضح ان قرارات العزل جاءت بناء على توصيات اللجنة التحقيقية الوزارية التي صادق عليها رئيس الوزراء العراقي حيدر العبادي.

واضاف ان المديرين المعزولين متهمون بارتكاب "مخالفات وتلاعب وفساد مالي" مشيرا إلى أنه تم احالة عدد منهم للقضاء.

وكان البرلمان العراقي قرر في السادس من يونيو الماضي اعادة الفرز والعد اليدوي للاصوات بعد ان قالت الحكومة وكتل سياسية ان "خروقات جسيمة" و"عمليات تلاعب" رافقت الانتخابات البرلمانية التي جرت في 12 مايو الماضي.

وانتدب البرلمان كذلك قضاة لتولي مهام مسؤولي المفوضية العليا المستقلة للانتخابات خلال عملية عد وفرز الاصوات يدويا اثر اتهامهم ب"الفشل" في ادارة عملية الاقتراع و"التواطؤ" في ارتكاب عمليات تزوير وتلاعب.

ووفق النتائج المعلنة للانتخابات حل تحالف (سائرون) المدعوم من زعيم التيار الصدري مقتدى الصدر في المرتبة الاولى باجمالي 54 مقعدا من اصل 329 مقعدا يليه تحالف (الفتح) المكون من اذرع سياسية لفصائل (الحشد الشعبي) بزعامة هادي العامري باجمالي 47 مقعدا.

وبعدهما حل ائتلاف (النصر) بزعامة العبادي بعد حصوله على 42 مقعدا فيما نال ائتلاف (دولة القانون) بزعامة نوري المالكي 26 مقعدا.

back to top