نتنياهو يعرض مبادرة سياسية حول غزة

• تنص على إعادة القطاع إلى «السلطة» ووقف نار كامل
• عباس: اليوم سنبلغ مصر موقفنا من المصالحة

نشر في 29-07-2018
آخر تحديث 29-07-2018 | 00:04
عباس يقرأ الفاتحة في بداية اجتماع لمنظمة التحرير في رام الله أمس   (ا ف ب)
عباس يقرأ الفاتحة في بداية اجتماع لمنظمة التحرير في رام الله أمس (ا ف ب)
أبلغ رئيس الوزراء بنيامين نتنياهو، وزراء في المجلس الوزاري المصغر "الكابنيت"، أنه سيتم تقديم مبادرة سياسية في شأن غزة.

وحسب وسائل إعلام إسرائيلية، فإن هذه المبادرة السياسية وصلت إلى مرحلة متقدمة من المفاوضات التي تجري بين الأمم المتحدة ومصر وإسرائيل والسلطة الفلسطينية و"حماس"، مشيرة إلى أن المبادرة تقوم على إعادة تأهيل قطاع غزة، وإعادته لحكم السلطة الفلسطينية، والتوصل إلى وقف نار كامل.

وفي لندن، أعلن وزير الدولة البريطاني لشؤون الشرق الأوسط وشمال إفريقيا والتنمية الدولية اليستر بيرت، أمس، تقديم مساعدات بقيمة 38 مليون جنيه إسترليني (49.7 مليون دولار) من بلاده لدعم التنمية الاقتصادية في قطاع غزة والضفة الغربية.

في غضون ذلك، وبينما توالت ردود الفعل العربية المندّدة باغلاق المسجد الأقصى، أمس الأول، أعلنت مصادر طبية في قطاع غزة أمس، وفاة مؤمن فتحي الهمص (17 عاماً) متأثر بإصابته برصاص الجنود الإسرائيليين خلال مشاركته في مسيرات العودة شرق مدينة رفح، جنوب قطاع غزة، ما يرفع عدد قتلى القطاع الجمعة إلى ثلاثة. وبمقتل الهمص، ترتفع حصيلة القتلى الفلسطينيين منذ 30 مارس الماضي إلى 155 قتيلاً في قطاع غزة.

من ناحية أخرى، ذكر رئيس السلطة الفلسطينية محمود عباس، أن وفداً من رام الله سيتوجه اليوم إلى القاهرة "كي ينقل إلى الأشقاء المصريين موقفا فلسطينيا واضحا بخصوص المصالحة الوطنية".

وقال في مستهل اجتماع اللجنة التنفيذية، أمس، إن "الأشقاء المصريين أرسلوا لنا فكرة عن موضوع المصالحة". وكانت القاهرة تقدمت منتصف يوليو الجاري بمبادرة جديدة للمصالحة، واعلنت "حماس" موافقتها عليها.

من ناحية أخرى، هاجم عباس إسرائيل لتصرفاتها في المسجد الأقصى، مشدداً على أن الإجراءات الإسرائيلية "لم تعد تحتمل، ولابد من وقفة جادة لوقفها".

وشدد على أن السلطة الفلسطينية كانت وستظل ترفض "صفقة القرن"، التي تعمل الولايات المتحدة على إعدادها.

back to top