أعلن اختصاصي الطوارئ والإصابات البليغة بمستشفى الأميري د. رائد هاشم تخريج مركز تدريب الأميري الدفعة الأولى لبرنامج «الإصابات البليغة المتقدم» (ATLS) المعتمد من كلية الجراحين الأميركية، والذي نظمته أكاديمية العلوم الحياتية، بمشاركة 14 مشاركا من مستشفيات القطاع العام، ومنهم 8 أطباء من مستشفى الأميري، على أن يتم تخريج بقية الدفعة الشهر المقبل.

وقال هاشم، في تصريح صحافي، إن البرنامج يهدف إلى خفض معدلات الوفيات لضحايا الحوادث والصدمات عن طريق تطبيق الممارسات الفعلية للإنعاش القلبي، وكيفية التعامل مع الإصابات الخطيرة التي تهدد الحياة، ومتابعتها في جميع مراحلها منذ بداية الصدمة حتى نقل الحالة إلى المراكز المتخصصة.

Ad

وأكد أن البرنامج يهدف أيضا إلى تعزيز وتثبيت مفاهيم ومبادئ تقييم المصاب، ووضع الممارسات الإدارية للصدمة، والمهارات اللازم توافرها للتعامل مع ضحايا الحوادث للمتخصصين في هذه المجالات كأطباء الطوارئ والعناية الصحية، والتخدير والجراحين.

وأوضح أن هذا النوع من البرامج أصبح أمرا أساسيا في الغالبية العظمى من دول الخليج، وفي مقدمتها السعودية التي اعتمدتها منذ عام 1991، لافتا إلى أن جميع الأطباء ملزمون بالحصول على تلك الدورات لممارسة عملهم، كما أن الحصول عليها أصبح من المؤهلات الرئيسة للتعاقد مع الأطباء.

من جهته، قال مدير التدريب في أكاديمية العلوم الحياتية محمد الخليفي إن الأكاديمية حريصة على توفير أحدث برامج التدريب وورش العمل، التي من شأنها إحداث نقلة نوعية في تطبيق أفضل الممارسات العالمية في القطاع الطبي، من خلال التعاون مع جهات متخصصة عالمية.

وذكر الخليفي أن الأكاديمية أقامت 15 برنامج «ATLS» وتخريج 200 طبيب وطبيبة خلال السنوات الأربع الماضية، مبينا ان خطة التدريب معلنة في الموقع الرسمي للأكاديمية، ومن الممكن متابعة أخبار وأنشطة الأكاديمية من خلال مواقع التواصل.

الجدير بالذكر أن أكاديمية العلوم الحياتية دربت أكثر من 4000 من الأطباء والممرضين والطواقم الطبية المساندة، في مستشفيات وزارة الصحة والمستشفيات الخاصة ونفط الكويت، ونظمت نحو 480 من البرامج والدورات التدريبية وورش العمل في تخصصات الجراحة وطب الطوارئ وإنعاش الحياة والنساء والولادة، ونجحت في تأهيل 66 طبيبا للحصول على شهادة مدرب معتمد من الجهات العالمية، للمساهمة في الاعتماد على المدربين والأطباء المحليين في الدورات ذات الصلة.