واشنطن تحيي مساعي تشكيل «ناتو عربي»

«حرس إيران»: الثغرات الداخلية أخطر من تهديدات ترامب

نشر في 29-07-2018
آخر تحديث 29-07-2018 | 00:13
جنود أميركيون في جورجيا أمس استعداداً للمشاركة في مناورات "نوبل بارتنير 2018" التي يجريها "الناتو" (رويترز)
جنود أميركيون في جورجيا أمس استعداداً للمشاركة في مناورات "نوبل بارتنير 2018" التي يجريها "الناتو" (رويترز)
كشفت مصادر عربية وأميركية أن قمة ستعقد في واشنطن أكتوبر المقبل، ستناقش تفاصيل تشكيل تحالف شبيه بتحالف «الناتو» في منطقة الشرق الأوسط يضم دولاً إقليمية، بهدف التصدي لإيران، وهي فكرة قديمة لم تنجح سابقاً، ويبدو أن الرئيس الأميركي دونالد ترامب يحاول إحياءها.

وقال مسؤولون أميركيون وعرب، لـ«رويترز»، إن إدارة ترامب تمضي قدماً خفية في مساعٍ لتشكيل التحالف الجديد، الذي أُطلق عليه مؤقتاً اسم «تحالف الشرق الأوسط الاستراتيجي»، ويضم الولايات المتحدة ودول الخليج العربية ومصر والأردن.

اقرأ أيضا

وذكر متحدث باسم مجلس الأمن القومي، التابع للبيت الأبيض، أن هذا التحالف «سيشكل حصناً في مواجهة العدوان والإرهاب والتطرف الإيراني، وسيرسي السلام بالمنطقة»، نافياً أن يشكل الخلاف الخليجي أي عقبة في وجه هذه الخطط.

في طهران، وعد القائد العام للحرس الثوري الإيراني، اللواء محمد جعفري، الأعداء بتدفيعهم «ثمناً باهظاً جداً إذا شنوا عدواناً» ضد بلاده، لكنه أقر بأن نقاط الضعف والتهديدات الداخلية أخطر من التهديدات التي يطلقها الرئيس ترامب.

وأشار جعفري إلى أن حملة إعلامية تُشَن ضد إيران «بهدف زرع اليأس لدى الشعب والمسؤولين»، مضيفاً أنه «رغم تأثير هذه المحاولات لدى بعض المسؤولين، لكن هذه الأكاذيب وإثارة الأجواء السلبیة من أعداء الثورة والبلاد لزعزعة الأمن في إيران، لم تعُد على الأعداء إلا بالفشل».

back to top