قال الرئيس التنفيذي لشركة صناعة الكيماويات البترولية، محمد الفرهود، خلال مؤتمر صحافي عقدته الشركة، أمس، إن الفرصة الاستثمارية الأولى تم منحها للشركة الكويتية للمشروعات الصناعية، المملوكة لبنك الكويت الصناعي، لبناء مصنع لإنتاج صفائح البولي بروبلين بطاقة إنتاجية تبلغ 30 ألف طن في السنة، مع احتمالية زيادتها إلى 60 ألفا سنويا. وذكر أن «الكيماويات» ستزودها بمادة اللقيم، والتي بدورها ستقوم ببناء وتشغيل مصنع لإنتاج صفائح البولي بروبلين، وتستخدم في تغليف الطعام والأدوية وصناعة الأشرطة اللاصقة والملصقات.

ونوه بأن الفرصة الثانية كانت من نصيب شركة المعادن والصناعات التحويلية، لبناء مصنع لإنتاج ألياف البولي بروبلين بطاقة إنتاجية تبلغ 5 ألف طن في السنة، مع احتمالية زيادتها إلى 10 آلاف سنويا. ولفت إلى أن «الكيماويات» ستقوم بتزويدها أيضا بمادة اللقيم، والتي بدورها ستقوم ببناء وتشغيل مصنع لإنتاج ألياف البولي بروبلين، والتي تستخدم في صناعة أكياس الاسمنت وأكياس الرمل الضخمة وأكياس منتج اليوريا.

Ad

جهود متواصلة

وأكد الفرهود أن هذا التعاون هو ثمرة جهود متواصلة لتنفيذ استراتيجية مؤسسة البترول الكويتية، بتعزيز مشاركة القطاع الخاص المحلي في الصناعة النفطية.

وقال إن المؤسسة شكلت عدة فرق بممثلين منها وشركاتها التابعة، لتحديد قائمة بالفرص الاستثمارية الصناعية المتاحة للقطاع الخاص، حيث تم عقد مؤتمر «المحتوى المحلي في القطاع النفطي» في فبراير 2017، لعرض تلك الفرص على القطاع الخاص.

ولفت إلى أنه بناء على اهتمام المستثمرين بالفرص المعروضة، تم تحديد أولويات تنفيذها، وعليه تم طرح الفرص الاستثمارية الصناعية ذات الأولوية في جريدة كويت اليوم، وعُقدت ورشة عمل في ديسمبر 2017 مع عدد من الشركات المحلية التي أبدت رغبتها في الاستثمار.

وأفاد بأنه تم تقديم ورقة عمل بعنوان «دور القطاع الخاص في المشاريع النفطية» بمؤتمر «استراتيجية تحويل الكويت إلى مركز لتطوير الصناعات النفطية» في فبراير 2018، للحديث عن هذه الفرص، من ثم تم تقييم العروض المقدمة من المستثمرين، لاختيار أفضلها، وكانت هاتان الفرصتان نتيجة لذلك.

مشاركة القطاع الخاص

وأكد الفرهود أن الشركة حريصة على دعم برنامج المحتوى المحلي، من خلال تعزيز مشاركة القطاع الخاص في مجال البتروكيماويات عن طريق دعم ملكيته في المشاركات المباشرة بمشاريع الشركة داخل الكويت، والتي تتميز بأنها ذات طاقة إنتاجية وتنافسية عالمية، وتشجيع تطوير مشاريع متوسطة الحجم في قطاع المواد الكيميائية والبلاستيك، فضلا عن تعزيز النمو في قطاع الخدمات (اللوجستية والنقل وغيرها)، لدعم أعمال البتروكيماويات في الكويت.

ولفت إلى أن هذه الفرص جزء من عدة فرص قادمة في المستقبل، وأن «الكيماويات» ستستمر في توفير المزيد من الفرص الاستثمارية الصناعية لدعم القطاع الخاص المحلي.

ولفت إلى أن الشركة لديها 11 فرصة استثمارية بالقطاع الخاص المحلي يتراوح حجم الاستثمارات بالفرصة الواحدة ما بين 20 و30 مليون دولار، بقيمة إجمالية تناهز 330 مليونا.

توفير وظائف

وبيَّن الفرهود أن تلك الفرص تستهدف توفير وظائف للمواطنين، وتطوير القوى العاملة الكويتية، وزيادة الإنفاق المحلي، ودعم القطاع الخاص، موضحا أن دور الشركة في تلك الفرص يتركز في تزويدها باللقيم.

من جانبه، قال رئيس مجلس إدارة الشركة الكويتية للمشروعات الصناعية جواد القلاف، إن الشركة رصدت 100 مليون دولار لتنفيذ مصنع إنتاج صفائح البولي بروبلين، وتم تحديد موقع للمشروع في الشعيبة الصناعية على مساحة 20 ألف متر مربع، وتقوم الشركة حاليا بإعداد الدراسات التفصيلية له.

بدوره، ذكر رئيس مجلس الإدارة في شركة المعادن والصناعات التحويلية، طارق الموسى، أن الفرصة المخصصة لشركته تستهدف إنشاء مصنع في ميناء عبدالله على مساحة من 5 إلى 10 آلاف متر، مبينا أن الشركة تقوم حاليا بدراسات جدوى للمشروع.