«إس إنسي لافالين» توقع عقداً في مصفاة الزور

نشر في 30-07-2018
آخر تحديث 30-07-2018 | 00:00
جانب من توقيع العقد
جانب من توقيع العقد
أعلنت شركة «إس إنسي لافالين» أمس توقيع اتفاقية تقدر بـ240 مليون دولار كندي تقريبا (نحو 180 مليون دولار أميركي) مع الشركة الكويتية للصناعات البترولية المتكاملة (كيبيك).

وتنص الاتفاقية على تقديم الدعم والخدمات الإدارية، إضافة إلى تحضير وتقديم مجموعة من البرامج التدريبية، وتوثيق المستندات، والخدمات الاستشارية لبناء وتطوير الكفاءات، وذلك لمشروع مصفاة الزور لتكرير النفط في الكويت، وتعد شركة كيبيك إحدى الشركات التابعة لمؤسسة البترول الكويتية.

في هذا الصدد، قال رئيس قسم خدمات النفط والغاز في شركة «إس إنسي لافالين» كريستيان براون: «نحن نتطلع إلى توطيد العلاقات مع الشركة الكويتية للصناعات البترولية المتكاملة (كيبيك)، والتعاون معهم لتدشين أحد أحدث وأكبر مصافي تكرير النفط في العالم».

وتابع براون: «إضافة إلى ذلك، تعد هذه الشراكة فرصة مثالية لاستعراض وإثبات مؤهلاتنا ذات المقاييس العالمية، وقدرات فريقنا من الخبراء في مجال تكرير المواد البترولية. علاوة على ذلك، سنحرص من خلال هذا المشروع على دعم عملائنا في تنفيذ استراتيجيتهم، والنجاح في تسليم الخطوات الأولى، وبدء العمليات التشغيلية للمصفاة».

وأضاف: «تمتد خبرتنا العريقة في المجال إلى ما يفوق 50 عاما، حيث عملنا عن كثب مع عملائنا، وتمكنا من تسليم أكثر من 700 مشروع في منطقة الشرق الأوسط، الأمر الذي منح فريقنا ونخبة الخبراء المكونة من 15000 موظف الخبرة المتناسبة مع السوق المحلي والمعرفة اللازمة للنجاح في تسليم أي مشروع ضمن سلسلة الإمدادات المتكاملة الخاصة بالشركة».

وبموجب العقد، سيشمل إطار العمل شركة «إس إنسي لافالين» تدشين وتقديم الخدمات التقنية للمشروع، والتي تضم وضع الخطة الرئيسية للعمليات التشغيلية، وتطوير برنامج العمليات الأولية، إضافة إلى إدارة وتقييم المخاطر، وبدء عمليات الدعم الإدارية، وفحص وتجهيز العمليات التشغيلية.

كما يشمل العقد تنفيذ مراحل المشروع، وتقديم برامج تدريب وتطوير وبناء الكفاءات، وتوثيق المستندات. علاوة على ذلك، ستقوم الشركة بتطوير نظام لإدارة المعلومات والمعرفة ووسائل تعليمية إلكترونية، وبرامج حاسوبية، وتخطيط الإجراءات والحرص على تدشين العمليات الأولية وفق معايير السلامة والكفاءة المتعارف عليها.

ومن المقرر أن تكون مصفاة الزور أكبر مصفاة نفط في الشرق الأوسط بطاقة تكريرية قدرها 615 ألف برميل يوميا، ليزيد بذلك معدل الكويت المحلي في التكرير إلى 1.5 مليون برميل يوميا.

وستنتج المصفاة منتجات عالية القيمة، مع التركيز على زيت الوقود منخفض الكبريت، لاستبدال زيت الوقود عالي الكبريت، والذي يستخدم حاليا في محطات توليد الطاقة المحلية بالكويت، كما ستنتج المصفاة الجديدة زيت وقود الديزل منخفض الكبريت، والكيروسين، والنفتا والكبريت المتبلور، والغاز البترولي المسال.

back to top