«الشؤون»: 51 مليون دينار تبرعات رمضان... والمخالفات المسجلة 14

كاظم: 315 زيارة تفتيشية لجميع المحافظات

نشر في 30-07-2018
آخر تحديث 30-07-2018 | 00:02
حسن كاظم
حسن كاظم
ذكر الوكيل المساعد للتخطيط والتطوير الإداري وكيل التنمية بالإنابة في وزارة الشؤون الاجتماعية حسن كاظم أن حصيلة مشروع جمع التبرعات لشهر رمضان الماضي بلغت 50.8 مليون دينار، بزيادة بلغت27‎ ‎‎ في المئة عن العام الفائت.

وبين كاظم، في تصريح صحافي، استعرض خلاله التقرير النهائي لتقييم المشروع الـ15 للتبرعات، ان عدد المخالفات التي سجلت هذا العام من قبل الفرق الخاصة بمتابعة العمل الخيري بلغ 14، علما ان عدد الجمعيات المشاركة في المشروع العام 31 جمعية خيرية وهيئة، واعتذرت 9 جمعيات عن المشاركة لاستكمال إجراءاتها الإدارية وأعمال تطويرية خاصة بها.

وأشار إلى أن فرق التفتيش قامت بجولات ميدانية على المساجد والأسواق والمجمعات التجارية بكل المحافظات، وبلغ عدد الزيارات التفتيشية الميدانية 315.

وعن المخالفات التي رصدت، أضاف ان منها 7 مخالفات تتعلق بعدم الالتزام بالجدول المعتمد من وزارة الأوقاف، ومخالفة لعدم إبراز الهوية التعريفية، ومخالفة لجمع تبرعات نقدية، ومخالفة لجمع تبرعات عينية، و4 مخالفات إعلانات دون تصريح.

وعن الإجراءات التي تم اتخاذها من قبل الفرق، أوضح كاظم انه تمت مخاطبة الجمعيات بشأن المخالفات، وسحب هويات المناديب غير الملتزمين بجدول وزارة الأوقاف، وإزالة الأكشاك المرصودة لجمع الملابس من قبل البلدية، ومخاطبة الجهات المعنية بشأن مخالفات الشركات الخاصة، والبنوك المخالفة، ومخاطبة البنك المركزي.

وعن التقرير، أفاد بأن إدارة الجمعيات والمبرات الخيرية أرفقت معه مجموعة من المقترحات والتوصيات لاعتمادها من اجل تطوير العمل في المرحلة المقبلة، أهمها ضرورة الاستمرار في حملات التوعية والتثقيف عبر وسائل الإعلام المختلفة المتاحة، إضافة إلى مجموعة من المقترحات التي ستساهم في ضبط حملات التبرع مستقبلا.

back to top