واشنطن تكذّب يونكر: «الهدنة التجارية» تشمل الزراعة

ترامب يهدد بوقف الحكومة إذا لم تغير قوانين الهجرة

نشر في 30-07-2018
آخر تحديث 30-07-2018 | 00:11
No Image Caption
أكد وزير الخزانة الأميركي ستيفن منوتشين أن الرئيس دونالد ترامب تطرق، بالفعل، الأسبوع الماضي خلال لقائه رئيس المفوضية الأوروبية جان كلود يونكر إلى الملف الزراعي، مكذباً بذلك ما قاله المسؤول الأوروبي.

وقال الوزير الأميركي لشبكة «فوكس نيوز»: «كنت في الغرفة، وكانت لنا نقاشات محددة حول الزراعة، وعن ضرورة كسر الحواجز عليها، وإعطاء مزيد من الفرص لمزارعينا».

وأضاف: «تكلمنا بالتحديد أكثر عن الصويا، واتفقنا على دراسة الأسواق الأخرى»، موضحاً أن «ذلك سيكون جزءاً مهماً من أي اتفاق قد نصل إليه».

وغداة إعلان تهدئة بشأن النزاع التجاري مع أوروبا عقب اللقاء، قال ترامب الخميس الماضي أمام مزارعين أميركيين: «لقد فتحنا للتو أوروبا أمامكم أيها المزارعون»، إلا أن يونكر رد في اليوم التالي، مشدداً على أن «الزراعة خارج الاتفاق، وإلا لكان فشل على الأرجح».

وكان ترامب توصّل خلال اللقاء إلى ما يشبه نوعاً من الهدنة في الحرب التجارية، مفادها أنه ما دام هناك تفاوض بين الطرفين فإن الرئيس الأميركي يسحب تهديده بفرض رسوم جمركية على الواردات الأوروبية من السيارات، في حين وعد يونكر في المقابل بأن تستورد أوروبا كميات كبيرة من الصويا والغاز المسال من الولايات المتحدة.

ويعتبر ترامب أنه كان من المهم جداً بالنسبة إليه أن يحصل على ضمانات أوروبية بالمضي في استيراد الصويا الأميركية؛ لأن المزارعين الأميركيين، المعروفين عادة بدعمهم للجمهوريين، سبق أن خسروا الكثير بسبب النزاع التجاري بين الصين والولايات المتحدة.

إلى ذلك، هدد ترامب مجدداً بإجبار الحكومة الاتحادية على إغلاق أبوابها قبل الموعد النهائي للاعتمادات المقبلة إذا رفض الديمقراطيون دعم التعديلات الكبيرة على قوانين الهجرة التي تريدها إدارته، بما في ذلك تمويل بناء الجدار الحدودي مع المكسيك.

back to top