غيرانت توماس يفوز رسمياً بطواف فرنسا 2018

نشر في 31-07-2018
آخر تحديث 31-07-2018 | 00:02
نجح البريطاني غيرانت توماس في الفوز بلقب طواف فرنسا الدولي للدراجات الهوائية للمرة الأولى في تاريخه.
أحرز الدراج البريطاني غيرانت توماس، أمس الأول، لقب بطل طواف فرنسا الدولي للدراجات الهوائية للمرة الأولى في مسيرته الاحترافية، وذلك بنهاية المرحلة الحادية والعشرين من النسخة الـ105، التي اختتمت في جادة الشانزيليزيه، وفاز بها النرويجي الكسندر كريستوف.

وتقدم دراج فريق سكاي توماس (32 عاما) على الهولندي طوم دومولان (تيم صنويب)، والبريطاني كريس فروم (سكاي) بطل الطواف 4 مرات, آخرها في الأعوام الثلاثة الأخيرة.

وهي المرة السادسة التي ينجح فيها دراج من فريق سكاي في احراز اللقب: البريطاني برادلي ويغينز (2012)، وفروم (2013 ومن 2015 الى 2016) وتوماس.

وأحرز الويلزي توماس لقب طواف 2018 بفوزه في مرحلتين جبليتين هما: الحادية عشرة عندما انتزع القميص الأصفر، والثانية عشرة، وحافظ على الصدارة حتى المرحلة الأخيرة.

وقال توماس: "انه أحد أفضل الأيام في حياتي دون شك. ليس لدي طفل بعد، لذلك فهذه لحظة مهمة جدا مثل يوم زواجي. إنه شيء لا أدركه بعد، سيستغرق الأمر عدة أيام وأسابيع... عادة ما تكون النهاية صعبة، ولكنني هنا كنت أطير. هناك فرحة عارمة، عشت أفضل الأحاسيس في هذه اللفات الثماني في الشانزليزيه. لقد استمتعت وكان الأمر رائعا بوجودي مع فريقي".

وأنهى توماس نسخة 2018 بزمن 83 ساعة و17 دقيقة و13 ثانية، بفارق دقيقة و51 ثانية عن دومولان ودقيقتين و24 ثانية عن فروم، الذي كان يمني النفس بالظفر باللقب للمرة الرابعة تواليا والخامسة في مسيرته الاحترافية، بيد أن التعب نال منه نسبيا في نسخة هذا العام، فضلا عن الاحتجاجات وصافرات الاستهجان التي واجهها من الجمهور، بسبب تهمة المنشطات التي برأه الاتحاد الدولي للدراجات منها قبل انطلاق نسخة هذا العام.

وبرأ الاتحاد الدولي فروم من تهمة تناول المنشطات، ما دفع بمنظمي الدورة الفرنسية إلى السماح له بالمشاركة.

وحام الشك حول إمكانية مشاركة فروم في طواف فرنسا، بعدما وجدت كمية من عقار سالبوتامول في جسمه أكثر بمرتين مما تسمح به القوانين خلال مشاركته في طواف إسبانيا في سبتمبر الماضي والذي توج بطلا له.

وأحرز فروم (33 عاما)، المولود في كينيا، لقب طواف فرنسا أعوام 2013 و2015 و2016 و2017، وطواف إسبانيا للمرة الأولى عام 2017، محققاً ثنائية لافتة للمرة الأولى منذ 1978. كما فاز بطواف جيرو الإيطالي في مايو الماضي، ليصبح أول دراج يحقق ألقاب ثلاث بطولات كبرى منذ الأسطورة الفرنسي برنار هينو عام 1983.

فوز في المرحلة الاولى

وفي المرحلة الأخيرة الأحد الماضي التي امتدت 116 كلم وانطلقت من هوي، تمكن النرويجي كريستوف (24 عاما) من الفوز في أول مرحلة له في نسخة هذا العام، والاولى منذ كسبه مرحلتين في نسخة 2014 (المرحلتان 12 و15).

وقطع كريستوف مسافة المرحلة بزمن ساعتين و46 دقيقة و36 ثانية، متوفقا بالسرعة النهائية على الالماني جون ديغنكولب والفرنسي ارنو ديمار.

وحل غيرانت في المركز 67 في مرحلة اليوم بالتوقيت ذاته لبطلها، فيما جاء فروم في المركز 69 ودومولان في المركز 36.

ونال الفرنسي جوليان ألافيليب جائزة أفضل دراج في الجبال، والسلوفاكي بيتر ساغان ترتيب النقاط، والفرنسي بيار لاتور جائزة الدراجين الشباب، والايرلندي دان مارتن جائزة القتالية، في حين ذهب لقب الفرق إلى فريق موفيستار.

الويلزي توماس أحرز لقب طواف بفوزه في مرحلتين جبليتين
back to top