محمد السادس يدعو إلى إعادة هيكلة شاملة للبرامج الاجتماعية

ألقى خطاب العرش من الحسيمة مهد «حراك الريف»

نشر في 31-07-2018
آخر تحديث 31-07-2018 | 00:04
العاهل المغربي قبيل الخطاب الملكي أمس الأول (أ ف ب)
العاهل المغربي قبيل الخطاب الملكي أمس الأول (أ ف ب)
ركز العاهل المغربي الملك محمد السادس مطولا، في كلمة متلفزة مساء أمس الأول، على "الشأن الاجتماعي"، وحض الحكومة على القيام بـ"إعادة هيكلة شاملة وعميقة"، خصوصا فيما يتعلق بالصحة والتعليم.

وصرح الملك، في كلمته بمناسبة الذكرى الـ19 لاعتلائه العرش، بأنه "إذا كان ما أنجزه المغرب وما تحقق للمغاربة، على مدى عقدين من الزمن يبعث على الارتياح والاعتزاز، فإنني في نفس الوقت أحس أن شيئا ما ينقصنا، في المجال الاجتماعي".

وانتقد الملك برامج الدعم والحماية الاجتماعية، التي "ترصد لها عشرات المليارات من الدراهم، مشتتة بين العديد من القطاعات الوزارية... وتعاني التداخل وضعف التناسق فيما بينها، وقدم قدرتها على استهداف الفئات التي تستحقها".

ودعا الملك أيضا إلى تسريع إقامة "السجل الاجتماعي الموحد، وهو نظام وطني لتسجيل الأسر لتستفيد من برامج الدعم الاجتماعي" وإلى "إعادة هيكلة شاملة وعميقة للبرامج والسياسات الوطنية".

ويعاني المغرب تفاوتا اجتماعيا ملحوظا، على خلفية ارتفاع البطالة بشكل كبير بين الشباب. وفي عام 2017 صُنفت البلاد في المرتبة 123 من أصل 188 دولة على مؤشر النمو البشري.

وكان البحث عن "نموذج جديد للتنمية" الشعار الأبرز للهيئات العامة في الاشهر الاخيرة.

ودعا الملك، في كلمته أيضا، الى "إعطاء دفعة قوية لبرامج دعم الدراسة"، و"إعادة النظر، بشكل جذري، في المنظومة الوطنية للصحة، التي تعرف تفاوتات صارخة، وضعفا في التدبير".

وألقى الملك كلمته في الحسيمة في منطقة الريف شمال المغرب، التي شهدت لعدة أشهر احتجاجات ضد "التهميش"، بعد وفاة بائع سمك شاب في عربة جمع نفايات، وحكم القضاء على قادة الحراك بالسجن حتى 20 عاما في اواخر يونيو الماضي. ولم يذكر الملك (54 عاما) في كلمته الازمة التي مرت بها المدينة وضواحيها.

وأعلن بيان رسمي بعد الكلمة العفو عن أكثر من 1200 شخص دون تحديد ما إذا كان يشمل ناشطين من الحراك، بينما نفت وسائل اعلام مغربية ذلك.

وترأس الملك بعد خطابه اجتماعا مخصصا لـ"تفعيل الاجراءات" التي أعلنها في كلمته، وشارك فيه رئيس الحكومة ونحو 10 وزراء بحسب بيان للديوان الملكي.

back to top