تنطلق مساء اليوم منافسات الأسبوع الأول من الدوري المصري الممتاز لكرة القدم موسم 2018/2019، إذ يلتقي الفريق الكروي بنادي الزمالك مع نظيره بتروجيت في العاشرة مساءً، بتوقيت الكويت، على استاد الجيش بالسويس.

ويدخل الزمالك مباراة اليوم تحت قيادة فنية جديدة، بعد أن تولى السويسري كريستيان غروس المهمة رسمياً خلال فترة الإعداد بدلاً من خالد جلال، ويأمل الفريق الأبيض في تحقيق الفوز الأول لضرب أكثر من عصفور بحجر واحد، إذ يرغب في توجيه إنذار مبكر للمنافسين، بالإضافة إلى تخطي عقبة بتروجيت الصعبة.

Ad

وعكف غروس خلال فترة الإعداد على علاج السلبيات داخل صفوف الزمالك، وخلق نوع من الانسجام بين اللاعبين بعد التعرف عليهم عن قرب، خصوصاً أن الفريق ضم العديد من الصفقات خلال الانتقالات الصيفية وصلت إلى 10 لاعبين جدد، هم: المغربي حميد أحداد، والتونسي فرجاني ساسي، وثنائي الإسماعيلي: بهاء مجدي وإبراهيم حسن، ومهاجم دجلة عمر السعيد، ومدافع بتروجيت محمد عبدالسلام، وحارس إنبي عماد السيد، ولاعب وسط دجلة محمد حسن، بالإضافة إلى ثنائي شاب تحت السن هما: إبراهيم الحصري ومحمد مخلوف، بجانب استعادة محمود عبدالمنعم (كهربا) ومصطفي فتحي، عقب انتهاء رحلة اعارتهما للدوري السعودي.

واسبتعد غروس، فرجاني ساسي وأحمد مدبولي وعمر السعيد، لعدم الجاهزية، بجانب الثنائي محمود علاء وطارق حامد للإيقاف.

وكان الزمالك أنهى الموسم الماضي في المركز الرابع بجدول ترتيب الدوري المصري.

ومن المتوقع أن يخوض الزمالك اللقاء بتشكيل مكون من: محمود جنش في حراسة المرمى، حمدي النقاز، ومحمود الونش، ومحمد عبدالغني، وأحمد فتوح في خط الدفاع، ومحمود عبدالعزيز، ومحمد إبراهيم، ودونغا، وعبدالله جمعة، وكهربا في خط الوسط، وكاسونغو في خط الهجوم.

على الجانب الآخر، يسعى بتروجيت، بقيادة طارق يحيى، إلى تحقيق بداية قوية مع الفريق البترولي، لإعطاء لاعبيه دفعة قوية في بداية المشوار لهذا الموسم.

ورفع يحيى شعار التحدي خلال التدريبات الأخيرة، إذ ركز على إمكانية استغلال سلبيات المنافس تكتيكياً من خلال الضغط على مدافعي الزمالك، والاعتماد على الهجمات المرتدة السريعة، أملاً في إحراز مبكر يربك حسابات المنافس.

وأعلن يحيى قائمة المباراة بضم 19 لاعباً هم: محمد صبحي، النفراوي، إبراهيم القاضي، أحمد عبدالعال، أحمد السباعي، حميد ماو، محمد شاهين، لالا، بيكلي، خالد شيكا، بونغا، حسام حسن، محمد رضا، أحمد عبدالرسول، محمود صلاح، أحمد العجوز، زولا، محمد فييرا، أحمد رؤوف.

وضمن منافسات الجولة ذاتها، يحل المقاولون العرب ضيفاً على الاتحاد السكندري في السابعة مساء، في مواجهة دائماً ما تشهد ندية وإثارة للرغبة الجامحة لكلا الفريقين في تحقيق الفوز، والدخول مبكراً منطقة اللعب مع الكبار.

5 مدربين أجانب جدد و10 أندية ترفض التغيير

تغيرت خريطة مدربي الأندية المصرية بشكل كبير عن الموسم الماضي، خصوصاً بعد أن اتجه ثنائي القمة الأهلي والزمالك إلى المدارس الأجنبية، إذ تعاقد الأحمر مع الفرنسي كارتيرون بدلاً من حسام البدري، وتعاقد الأبيض مع السويسري كريستيان غروس بدلاً من خالد جلال.

وبينما تعاقد الإسماعيلي مع الجزائري خيرالدين مضوي بدلاً من البرتغالي بيدرو، قررت إدارة بيراميدز تعيين المدرب البرازيلي ألبرتو فايلنتم بدلاً من علي ماهر الذي اتجه إلى قيادة سموحة.

وقررت إدارة وادي دجلة تعيين المدرب اليوناني تاكيس جونياس بدلاً من طارق العشري، وتعاقد حرس الحدود العائد للأضواء والشهرة مع عماد سليمان بدلاً من سامي قمصان الذي رحل لشغل منصب المدرب المساعد بالأهلي.

ورفضت 10 أندية نغمة التغيير بعد الاستقرار على بقاء الأجهزة الفنية، إذ استمر حسام حسن في قيادة المصري البورسعيدي، وجددت إدارة مصر المقاصة الثقة في طلعت يوسف، ونفس الحال في طلائع الجيش الذي أبقى على محمد حلمي، والاتحاد السكندري الذي أعلن بقاء محمد عمر، وسيتولى خالد متولي المهمة في إنبي مثلما حدث في الموسم الماضي، ومختار مختار مع الانتاج الحربي، وطارق يحيى مع بتروجيت، وعلاء نبيل مع المقاولون، وعلاء عبدالعال مع الداخلية، وهشام زكريا مع الجونة الوافد الجديد، ويبقى موقف المدير الفني لنجوم المستقبل معلقاً في ظل عدم الاستقرار على مدير فني عربي أو أجنبي بعد رحيل محمد صلاح واعتذار ضياء السيد عن المهمة في اللحظات الأخيرة.